مدارس علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
مدارس علم النفس
مدارس علم النفس
فلسفة العلم : هي وجهات نظر علمية ومدارس مختلفة في مختلف فروع العلم .
ظهرت المدارس المختلفة باختلاف العلماء في ماهية الإنسان نفسه وهل هو خير والشر استثناء ؟ أم عدواني والحب استثناء ؟ هل هو محايد ؟ هل هو سلبي ؟
جميع المدارس النفسية صادقون فيما بحثوه من وجهة نظرهم ولكنهم مخطئين تماماً فيما أنكروه .
اختلاف المدارس قد أثرى هذا العلم .
الأسباب التي دفعت العلماء لدراسة الحيوانات هي :
1. سهولة تربية الحيوان .
2. النقاء الوراثي في سلوكياته .
3. سهولة الضبط التجريبي .
4. إمكانية تعميم الحقائق .
5. يزودنا هذا الاهتمام بوظيفة المخ وطرقه في التحكم في السلوك .
مدارس علم النفس :
1. المدرسة البنائية .
- لم يهتم في البداية بالمرض العقلي أو سلوك الحيوان أو اللاشعور أو الأحلام أو نسب الذكاء أو الشخصية أو مرحلة الطفولة .
- اهتم بتحليل بنية الشعور وتحليل الخبرة .
- مؤسس علم النفس الحديث هو " ويليهام فونت " .
- مولعاً بدراسة تأثير المترونوم ( جهاز بندولية يمكن أن يصدر دقات منتظمة طبقاً للزمن الذي يحدده الباحث )
- هذا العالم من معمله في ألمانيا بدأ بإجراء تحليلات منظمة لبنية الشعور عند الراشدين وذلك عن طريق تقسيم الشعور إلى عناصر أولية , ثم استكشاف كيفية تفاعل عناصر الخبرة الشعورية مع بعضها البعض .
- هو في الأساس عالم فسيولوجي .
- حاول أن يكون نظاماً بحثياً على غرار ما يحدث في الكيمياء والطبيعة .
- توصل إلى الاستبطان وهي أفضل طريقة لتحليل الخبرة الشعورية أي مبدأ ( الملاحظة الذاتية ) .
- نما هذا النوع من الدراسة ليسمى بالبنائية .
- تبناه في الولايات المتحدة " تتشنر " الذي كان يدرس في معمل فونت .
- الانتقادات التي وجهت لاستبطان :
1. عملية الاستبطان تقطع عملية الشعور .
2. الاستبطان يسبب تغير في الحالة الشعورية .
3. نتائج الباحثين في عملية الاستبطان مختلفة ومتباينة .
4. عملية الاستبطان ليست عملية موضوعية . بقدر ما هي ذاتية .
5. عدم قدرة الباحث على كشف مدى صدق أو كذب ما يقوله المفحوص .
6. اللغة لا تعبر بدقة عن الفكر .
7. الأفراد يختلفون في قدراتهم في التعبير عن شعورهم .
- في عام 1930م رفضت الأوساط العلمية المدرسة البنائية .
- فوائد المدرسة البنائية :
1. قدمت نظاماً علمياً قوياً وبحوثاً في علم النفس .
2. قدمت منهج الاستبطان لاختبار باعتباره منهجاً علمياً .
3. البنائية تعتبر مؤسسة علمية ساهمت في ظهور مدارس أخرى .
2. المدرسة الوظيفة .
- أمريكية المنشأ .
- مؤسسها " وليام جيمس " تعلم الطب .
- ألف كتاباً من جزأين بعنوان ( مبادئ علم النفس ) 1800م .
- امتلك قدرة في استنتاج وتركيب المبادئ النفسية لأعقد المشكلات .
- المدرسة الوظيفية ردة فعل لمدرسة البنائية التي كان يعتقد أنها محددة المجال اصطناعية وبلا معنى .
- جاء بمصطلح جديد وهو ( السيال الشعوري ) .
- تأثر بفكرة دارون القائلة : أن الغرائز المختلفة وجميع أجزاء الجسم لا يمكن أن تستمر في بقائها ووجودها إلا لأن لها وظيفة لبقاء الكائن الحي وهو المبدأ المعروف " بأن العضو يموت بموت وظيفته " .
- قال إن الشعور الإنساني يجب أن يكون له وظيفة دالة فلماذا إذن نشعر ؟ .
- قال الشعور أضيف من أجل قيادة الجهاز العصبي ولينظم له عمله .
- اهتم الذين اتبعوه بالكيفية التي يحدث بها التفكير أو السلوك .
- يركزون على " لماذا " . أكثر من " ما يحدث " أو " ما هو السلوك " أو " التفكير الحادث " وهذا هو الاختلاف بين المدرستين والسبب في توسيع البحث .
- جاء ستانلي هول وهو أول من حصل على الدكتوراه في علم النفس .
- ستانلي مؤسس رابطة علم النفس الأمريكية .
- ستانلي أهتم بالنمو النفسي خلال فترة الطفولة والمراهقة .وكانت أبحاثه بداية ظهور ( علم نفس النمو ) .
- جاء " جون دوي " عالم النفس الوظيفي واهتم بالقدرة على حل المشكلات باعتبارها عامل عقلي شعوري للحفاظ على بقاء الإنسان , وأدى هذا الاهتمام إلى نشأة ( علم النفس التربوي ) .
- وبدأت دراسة سلوك الحيوان في قضايا التعلم فظهر( علم نفس الحيوان ) . باعتباره علماً وظيفياً .
- وظهر علم النفس الصناعي .
- " علم نفس النمو " و " علم النفس التربوي " و " علم النفس الصناعي " و " علم نفس الحيوان " قائمة على المدرسة الوظيفية .
- وفلسفة هذه العلوم هي : أن لكل سلوك ولكل عضو من أعضاء الإنسان وظيفة .
3. المدرسة السلوكية .
- أنشأ " جون واطسون " نظاماً علمياً لعلم النفس أسماه ( السلوكية ) .
- من أقوى المدارس وأكثرها عرضة للجدل العملي .
- كان واطسون عالم نفس وظيفي ولكن اهتدى إلى أن هناك خطأ جسيم في دراسة الإنسان نفسياً ألا وهو : عدم وجود وسيلة موضوعية لدراسة الشعور أو العقل الواعي مما جعله يقول بعدم وجود فروق بين البنائية والوظيفية سواء كان السؤال " لماذا " أو " ما " ما دام المنهج يفتقد الموضوعية .
- اعتقد بضرورة وجود علم نفس تجريبي موضوعي تماماً .
- طالب جميع علماء النفس بأن يرفضوا المناهج الذاتية وان يعتمدوا على ما يلاحظونه وعلى ما يسجلونه .
- أكد على ضرورة ملاحظة مثيرات البيئة ( صوت عالي , هدية من صديق ... ) . والسلوك المصاحب لها ( الاستجابة ) .
- المدرسة السلوكية تعرف باسم " علم نفس المثير – الاستجابة " ( م س ) . ( علم نفس الصندوق الأسود ) .
- قالت أن معظم أنواع سلوكنا هو نتاج للبيئة المباشرة من حولنا .
- يؤكدون الحاجة إلى تحديد المصطلحات بدقة , وإلى إجراء تجارب منضبطة .
- اتهم السلوكيين بأنهم قد أهملوا جوانب هامة من السلوك لا يمكن ملاحظتها مثل :
" الانفعالات والتفكير والعمليات اللاشعورية " .
- واتهموا أيضاً بأنهم قد أنكروا المشاعر والأفكار .
- بينما اهتموا بعملية التجريب وبنظرتهم إلى الإنسان على أنه كائن سلبي وان سلوكهم يخضع للبيئة . وهذا إنكار للإنسانية .
4. مدرسة الجشطلت .
- نشأة ردة فعل أخرى ضد البنائية في ألمانيا .
- معنى كلمة الجشطلت أي ( الخبرة الكلية ) .
- علم النفس الجشطلتي يعزى إلى ظهور الصور المتحركة في البروجكتور .
- البنائيين وجدوا صعوبة في كيفية تفسير رؤية الصور الثابتة صور متحركة . وعللوا ذلك بأنه إذا كانت أعضاء الحس من العناصر البسيطة فمن المفترض أن تكون رؤية الصور واحدة ولكن ذلك لم يحدث , فأي فرد يرى السينما يرى صوراً متحركة . إن هذا الإدراك الخاطئ للحركة يسمى " بظاهرة فاى "
- مؤسسي مدرسة الجشطلت هما " ماكس فرتهيمر " و " كوهلر " .
- قالا أن ظاهرة فاى لا تحتاج إلى تفسير أكثر من أنها ظاهرة حقيقية وأي محاولة لتخفيضها إلى عناصر أبسط إنما تفسدها
- قرروا أن الخبرة الكلية ليست مجموعة أجزائها بل أن الكل أكبر من مجموع أجزائه .
- مثال قالوا أن اللون الأبيض هو نتاج خلط ثلاثة ألوان بالتساوي " الأحمر والأخضر والأزرق " . فيرون أن خبرة اللون الأبيض أكبر من مجموع أجزائه .
- يرون أن الإحساس الشعوري يمكن دراسته من خلال الخبرة الكلية وبالتالي فلا داعي لتدريب ملاحظين لذلك .
- أسهمت إسهامات مؤثرة في مجال الإدراك والتعلم . 7
5. مدرسة التحليل النفسي .
- من أكثر المدارس شهرة في علم النفس وفي خارج هذا العلم .
- مؤسسها " سيجموند فرويد " .
- لم تكن ردة فعل للبنائية .
- أصول هذه المدرسة من علم الأعصاب والطب .
- هدفها العلاج وفهم السلوك .
- قدم فرويد مفهوم العقل الباطن وشبه العقل بجبل من الجليد العائم معظمه تحت الماء .
- قال أن البشر محكومون بمحفزاتهم ودوافعهم المختبئة في اللاشعور .
- يقال أن أكبر ثلاث هزات أثرت في الفكر البشري هي :
1. قول كوبرنيكوس بأن الأرض ليست مركز الكون بل جرم ضئيل فيها .
2. قول دارون بأن البشر انحدروا من سلالات حيوانية دنيا .
3. قول فرويد أن الشعور لا يسيطر على سلوكنا ولكنه اللاشعور .
- اعتقد فرويد أن السلوك المرضي والشخصية الإنسانية يمكن تفسيرها من خلال الدوافع والحوافز اللاشعورية .
- فرويد تأثر بدارون مثل الوظيفيون حين أكد أن للاشعور وظيفة هي الحفاظ على الأفكار غير المقبولة والرغبات المكبوتة .
- استخدم فرويد وسائل متعددة لنقل الأسرار من اللاشعور إلى الشعور منها :
التنويم المغناطيسي – والتداعي الحر – تفسير الأحلام – الأخطاء الكتابية – هفوات اللسان .
- قال أن التحليل النفسي يساعد في حل الصراع اللاشعوري ويصحح الشخصية والسلوك المرضي .
- النقد الذي وجه لهذه المدرسة
1. هو النقص الكبير في عملية الضبط العلمي والتجريب .
2. وكذلك أنه لا يعد علماً فالعبارات التي يستخدمونها عامة .
3. أنهم لا يستطيعون تفسير حدوث السلوك .
4. كذلك أنه يستند إلى وسائل من الصعب إثبات صدقها وصلاحيتها . مثل " الأحلام "
- أسهمت أعمال فرويد في جذب الانتباه إلى مناطق كانت مهملة من قبل علماء النفس مثل :
العقل الباطن , الغريزة الجنسية , الانفعالات والسلوك المرضي والصراع ومرحلة الطفولة .
6. مدرسة علم النفس الإنساني .
- تسمى بالقوة الثالثة في علم النفس وذلك باعتبار أن السلوكية والتحليل النفسي هما القوتان الأولى والثانية .
- من أوائل قادة هذه المدرسة هم " أبراهام ماسلو " و " كارل روجرز " .
- يرون أن الإنسان حراً ولديه إرادة ووعي وقدرة على الإبداع .
- كما أنه مولود ولديه القدرة على أن يتبع طاقاته فيما يسميه ماسلو ( بتحقيق الذات ) .
- تحقيق الذات عبارة عن : عملية مستمرة بطول الحياة نفسها وليست هدفاً نهائياً يستطيع الفرد أن يصل إليه .
- يرون أنه لا يمكن فهم السلوك الإنساني إلا إذا درسنا الإدراك الذاتي المتفرد للإنسان وبموجب ذلك سنجد أن العالم ليس واحداً لدى جميع الأفراد .
- ساهم كارل في تقديم أسلوب لعلاج النفسي قائم على هذا الاتجاه الإنساني هدفه الأساسي هو :
مساعدة الأفراد على تنمية طاقاتهم .
7. اتجاهات معاصرة أخرى .
- تأثر علم النفس بالأفكار الفلسفية منذ نشأته , وهو نتاج الآراء والأفكار المختلفة والعلوم الأخرى بغية التطور والتجديد
- التقنيات التي ظهرت في الفسيولوجي والكيمياء الحيوية مكنت علماء النفس من دراسة المخ والنظام الحسي .
- البحوث التي في الجينات دعمت البحوث النفسية في الوراثة وتأثيرها على السلوك .
- النمو السريع في مجال الحاسوب جذب الانتباه إلى دراسة القدرات البشرية وكيفية عملها ما الفرق بين التفكير البشري والحاسوب .
- العديد من الأنظمة تغيرت فقد أصبح للسلوكيين دوراً في العلاج النفسي .
- ظهرت نظريات تعلم ونظريات اجتماعية جديدة .
- التحليل النفسي تعدل تعديلات جوهرية تختلف عن تلك التي نادى بها فرويد .
- ظهر علم النفس المعرفي الذي يهتم بالتفكير والعمليات الشعورية نتيجة لجهود الإكلينيكية الذكية التي قدمها " جان بياجيه " عالم النفس السويسري .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى