بوابة أحد بوموسى نيوز


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة أحد بوموسى نيوز
بوابة أحد بوموسى نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدارس علم النفس

اذهب الى الأسفل

مدارس علم النفس Empty مدارس علم النفس

مُساهمة من طرف أبوأسامة مبارك السبت أغسطس 09, 2014 6:17 am


مدارس علم النفس

فلسفة العلم : هي وجهات نظر علمية ومدارس مختلفة في مختلف فروع العلم .

ظهرت المدارس المختلفة باختلاف العلماء في ماهية الإنسان نفسه وهل هو خير والشر استثناء ؟ أم عدواني والحب استثناء ؟ هل هو محايد ؟ هل هو سلبي ؟

جميع المدارس النفسية صادقون فيما بحثوه من وجهة نظرهم ولكنهم مخطئين تماماً فيما أنكروه .

اختلاف المدارس قد أثرى هذا العلم .

الأسباب التي دفعت العلماء لدراسة الحيوانات هي :

1. سهولة تربية الحيوان .
2. النقاء الوراثي في سلوكياته .
3. سهولة الضبط التجريبي .
4. إمكانية تعميم الحقائق .
5. يزودنا هذا الاهتمام بوظيفة المخ وطرقه في التحكم في السلوك .

مدارس علم النفس :

1. المدرسة البنائية .
- لم يهتم في البداية بالمرض العقلي أو سلوك الحيوان أو اللاشعور أو الأحلام أو نسب الذكاء أو الشخصية أو مرحلة الطفولة .
- اهتم بتحليل بنية الشعور وتحليل الخبرة .
- مؤسس علم النفس الحديث هو " ويليهام فونت " .
- مولعاً بدراسة تأثير المترونوم ( جهاز بندولية يمكن أن يصدر دقات منتظمة طبقاً للزمن الذي يحدده الباحث )
- هذا العالم من معمله في ألمانيا بدأ بإجراء تحليلات منظمة لبنية الشعور عند الراشدين وذلك عن طريق تقسيم الشعور إلى عناصر أولية , ثم استكشاف كيفية تفاعل عناصر الخبرة الشعورية مع بعضها البعض .
- هو في الأساس عالم فسيولوجي .
- حاول أن يكون نظاماً بحثياً على غرار ما يحدث في الكيمياء والطبيعة .
- توصل إلى الاستبطان وهي أفضل طريقة لتحليل الخبرة الشعورية أي مبدأ ( الملاحظة الذاتية ) .
- نما هذا النوع من الدراسة ليسمى بالبنائية .
- تبناه في الولايات المتحدة " تتشنر " الذي كان يدرس في معمل فونت .
- الانتقادات التي وجهت لاستبطان :

1. عملية الاستبطان تقطع عملية الشعور .
2. الاستبطان يسبب تغير في الحالة الشعورية .
3. نتائج الباحثين في عملية الاستبطان مختلفة ومتباينة .
4. عملية الاستبطان ليست عملية موضوعية . بقدر ما هي ذاتية .
5. عدم قدرة الباحث على كشف مدى صدق أو كذب ما يقوله المفحوص .
6. اللغة لا تعبر بدقة عن الفكر .
7. الأفراد يختلفون في قدراتهم في التعبير عن شعورهم .
- في عام 1930م رفضت الأوساط العلمية المدرسة البنائية .
- فوائد المدرسة البنائية :
1. قدمت نظاماً علمياً قوياً وبحوثاً في علم النفس .
2. قدمت منهج الاستبطان لاختبار باعتباره منهجاً علمياً .
3. البنائية تعتبر مؤسسة علمية ساهمت في ظهور مدارس أخرى .

2. المدرسة الوظيفة .

- أمريكية المنشأ .
- مؤسسها " وليام جيمس " تعلم الطب .
- ألف كتاباً من جزأين بعنوان ( مبادئ علم النفس ) 1800م .
- امتلك قدرة في استنتاج وتركيب المبادئ النفسية لأعقد المشكلات .
- المدرسة الوظيفية ردة فعل لمدرسة البنائية التي كان يعتقد أنها محددة المجال اصطناعية وبلا معنى .
- جاء بمصطلح جديد وهو ( السيال الشعوري ) .
- تأثر بفكرة دارون القائلة : أن الغرائز المختلفة وجميع أجزاء الجسم لا يمكن أن تستمر في بقائها ووجودها إلا لأن لها وظيفة لبقاء الكائن الحي وهو المبدأ المعروف " بأن العضو يموت بموت وظيفته " .
- قال إن الشعور الإنساني يجب أن يكون له وظيفة دالة فلماذا إذن نشعر ؟ .
- قال الشعور أضيف من أجل قيادة الجهاز العصبي ولينظم له عمله .
- اهتم الذين اتبعوه بالكيفية التي يحدث بها التفكير أو السلوك .
- يركزون على " لماذا " . أكثر من " ما يحدث " أو " ما هو السلوك " أو " التفكير الحادث " وهذا هو الاختلاف بين المدرستين والسبب في توسيع البحث .
- جاء ستانلي هول وهو أول من حصل على الدكتوراه في علم النفس .
- ستانلي مؤسس رابطة علم النفس الأمريكية .
- ستانلي أهتم بالنمو النفسي خلال فترة الطفولة والمراهقة .وكانت أبحاثه بداية ظهور ( علم نفس النمو ) .
- جاء " جون دوي " عالم النفس الوظيفي واهتم بالقدرة على حل المشكلات باعتبارها عامل عقلي شعوري للحفاظ على بقاء الإنسان , وأدى هذا الاهتمام إلى نشأة ( علم النفس التربوي ) .
- وبدأت دراسة سلوك الحيوان في قضايا التعلم فظهر( علم نفس الحيوان ) . باعتباره علماً وظيفياً .
- وظهر علم النفس الصناعي .
- " علم نفس النمو " و " علم النفس التربوي " و " علم النفس الصناعي " و " علم نفس الحيوان " قائمة على المدرسة الوظيفية .
- وفلسفة هذه العلوم هي : أن لكل سلوك ولكل عضو من أعضاء الإنسان وظيفة .

3. المدرسة السلوكية .
- أنشأ " جون واطسون " نظاماً علمياً لعلم النفس أسماه ( السلوكية ) .
- من أقوى المدارس وأكثرها عرضة للجدل العملي .
- كان واطسون عالم نفس وظيفي ولكن اهتدى إلى أن هناك خطأ جسيم في دراسة الإنسان نفسياً ألا وهو : عدم وجود وسيلة موضوعية لدراسة الشعور أو العقل الواعي مما جعله يقول بعدم وجود فروق بين البنائية والوظيفية سواء كان السؤال " لماذا " أو " ما " ما دام المنهج يفتقد الموضوعية .
- اعتقد بضرورة وجود علم نفس تجريبي موضوعي تماماً .
- طالب جميع علماء النفس بأن يرفضوا المناهج الذاتية وان يعتمدوا على ما يلاحظونه وعلى ما يسجلونه .
- أكد على ضرورة ملاحظة مثيرات البيئة ( صوت عالي , هدية من صديق ... ) . والسلوك المصاحب لها ( الاستجابة ) .
- المدرسة السلوكية تعرف باسم " علم نفس المثير – الاستجابة " ( م س ) . ( علم نفس الصندوق الأسود ) .
- قالت أن معظم أنواع سلوكنا هو نتاج للبيئة المباشرة من حولنا .
- يؤكدون الحاجة إلى تحديد المصطلحات بدقة , وإلى إجراء تجارب منضبطة .
- اتهم السلوكيين بأنهم قد أهملوا جوانب هامة من السلوك لا يمكن ملاحظتها مثل :
" الانفعالات والتفكير والعمليات اللاشعورية " .
- واتهموا أيضاً بأنهم قد أنكروا المشاعر والأفكار .
- بينما اهتموا بعملية التجريب وبنظرتهم إلى الإنسان على أنه كائن سلبي وان سلوكهم يخضع للبيئة . وهذا إنكار للإنسانية .

4. مدرسة الجشطلت .
- نشأة ردة فعل أخرى ضد البنائية في ألمانيا .
- معنى كلمة الجشطلت أي ( الخبرة الكلية ) .
- علم النفس الجشطلتي يعزى إلى ظهور الصور المتحركة في البروجكتور .
- البنائيين وجدوا صعوبة في كيفية تفسير رؤية الصور الثابتة صور متحركة . وعللوا ذلك بأنه إذا كانت أعضاء الحس من العناصر البسيطة فمن المفترض أن تكون رؤية الصور واحدة ولكن ذلك لم يحدث , فأي فرد يرى السينما يرى صوراً متحركة . إن هذا الإدراك الخاطئ للحركة يسمى " بظاهرة فاى "
- مؤسسي مدرسة الجشطلت هما " ماكس فرتهيمر " و " كوهلر " .
- قالا أن ظاهرة فاى لا تحتاج إلى تفسير أكثر من أنها ظاهرة حقيقية وأي محاولة لتخفيضها إلى عناصر أبسط إنما تفسدها
- قرروا أن الخبرة الكلية ليست مجموعة أجزائها بل أن الكل أكبر من مجموع أجزائه .
- مثال قالوا أن اللون الأبيض هو نتاج خلط ثلاثة ألوان بالتساوي " الأحمر والأخضر والأزرق " . فيرون أن خبرة اللون الأبيض أكبر من مجموع أجزائه .
- يرون أن الإحساس الشعوري يمكن دراسته من خلال الخبرة الكلية وبالتالي فلا داعي لتدريب ملاحظين لذلك .
- أسهمت إسهامات مؤثرة في مجال الإدراك والتعلم . 7

5. مدرسة التحليل النفسي .
- من أكثر المدارس شهرة في علم النفس وفي خارج هذا العلم .
- مؤسسها " سيجموند فرويد " .
- لم تكن ردة فعل للبنائية .
- أصول هذه المدرسة من علم الأعصاب والطب .
- هدفها العلاج وفهم السلوك .
- قدم فرويد مفهوم العقل الباطن وشبه العقل بجبل من الجليد العائم معظمه تحت الماء .
- قال أن البشر محكومون بمحفزاتهم ودوافعهم المختبئة في اللاشعور .
- يقال أن أكبر ثلاث هزات أثرت في الفكر البشري هي :
1. قول كوبرنيكوس بأن الأرض ليست مركز الكون بل جرم ضئيل فيها .
2. قول دارون بأن البشر انحدروا من سلالات حيوانية دنيا .
3. قول فرويد أن الشعور لا يسيطر على سلوكنا ولكنه اللاشعور .
- اعتقد فرويد أن السلوك المرضي والشخصية الإنسانية يمكن تفسيرها من خلال الدوافع والحوافز اللاشعورية .
- فرويد تأثر بدارون مثل الوظيفيون حين أكد أن للاشعور وظيفة هي الحفاظ على الأفكار غير المقبولة والرغبات المكبوتة .
- استخدم فرويد وسائل متعددة لنقل الأسرار من اللاشعور إلى الشعور منها :
التنويم المغناطيسي – والتداعي الحر – تفسير الأحلام – الأخطاء الكتابية – هفوات اللسان .
- قال أن التحليل النفسي يساعد في حل الصراع اللاشعوري ويصحح الشخصية والسلوك المرضي .
- النقد الذي وجه لهذه المدرسة
1. هو النقص الكبير في عملية الضبط العلمي والتجريب .
2. وكذلك أنه لا يعد علماً فالعبارات التي يستخدمونها عامة .
3. أنهم لا يستطيعون تفسير حدوث السلوك .
4. كذلك أنه يستند إلى وسائل من الصعب إثبات صدقها وصلاحيتها . مثل " الأحلام "
- أسهمت أعمال فرويد في جذب الانتباه إلى مناطق كانت مهملة من قبل علماء النفس مثل :
العقل الباطن , الغريزة الجنسية , الانفعالات والسلوك المرضي والصراع ومرحلة الطفولة .


6. مدرسة علم النفس الإنساني .
- تسمى بالقوة الثالثة في علم النفس وذلك باعتبار أن السلوكية والتحليل النفسي هما القوتان الأولى والثانية .
- من أوائل قادة هذه المدرسة هم " أبراهام ماسلو " و " كارل روجرز " .
- يرون أن الإنسان حراً ولديه إرادة ووعي وقدرة على الإبداع .
- كما أنه مولود ولديه القدرة على أن يتبع طاقاته فيما يسميه ماسلو ( بتحقيق الذات ) .
- تحقيق الذات عبارة عن : عملية مستمرة بطول الحياة نفسها وليست هدفاً نهائياً يستطيع الفرد أن يصل إليه .
- يرون أنه لا يمكن فهم السلوك الإنساني إلا إذا درسنا الإدراك الذاتي المتفرد للإنسان وبموجب ذلك سنجد أن العالم ليس واحداً لدى جميع الأفراد .
- ساهم كارل في تقديم أسلوب لعلاج النفسي قائم على هذا الاتجاه الإنساني هدفه الأساسي هو :
مساعدة الأفراد على تنمية طاقاتهم .

7. اتجاهات معاصرة أخرى .
- تأثر علم النفس بالأفكار الفلسفية منذ نشأته , وهو نتاج الآراء والأفكار المختلفة والعلوم الأخرى بغية التطور والتجديد
- التقنيات التي ظهرت في الفسيولوجي والكيمياء الحيوية مكنت علماء النفس من دراسة المخ والنظام الحسي .
- البحوث التي في الجينات دعمت البحوث النفسية في الوراثة وتأثيرها على السلوك .
- النمو السريع في مجال الحاسوب جذب الانتباه إلى دراسة القدرات البشرية وكيفية عملها ما الفرق بين التفكير البشري والحاسوب .
- العديد من الأنظمة تغيرت فقد أصبح للسلوكيين دوراً في العلاج النفسي .
- ظهرت نظريات تعلم ونظريات اجتماعية جديدة .
- التحليل النفسي تعدل تعديلات جوهرية تختلف عن تلك التي نادى بها فرويد .
- ظهر علم النفس المعرفي الذي يهتم بالتفكير والعمليات الشعورية نتيجة لجهود الإكلينيكية الذكية التي قدمها " جان بياجيه " عالم النفس السويسري .
أبوأسامة مبارك
أبوأسامة مبارك
Admin

عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
العمر : 53

https://tiabinet.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى