ديوان الشيخ محمد جمي في البدعة وحكمها
صفحة 1 من اصل 1
ديوان الشيخ محمد جمي في البدعة وحكمها
في البدعة وحكمها
باسم الله أبدأ في الحديث ********** والحمد لله يكون مغيث
وأصلي وأسلم على النبي ********** رسول الله الهاشمي العربي
وعلى آله وصحبه ومن ********** أحيا سنته والبدعة دفن
يا حفيظ احفظنا من البدع ********** وحبب الينا سنة الداع
عبدك محمد جمي يدعوك ********** تغفر لي يا حليم يرجوك
ابن الجيلالي سلامي سرغني ********** يكتب نظما يامعين عني
في البدعة وحكمها و ماهي********** مستعينا بالله لا ينفسي
فالبدعة لغة ماخودة من********** البدع وهو اختراع يا مومن
على غير مثال سابق منه********** قولي بديع السموات الله
اي مخترعهما وقوءاخر ********* * قل ماكنت بدعا وذاخير البشر
بل سبقني كثير من الرسول ********** ويقال ابتدع فلانا في قول
بدا طريقا لم يسبق اليها********** والابتداع على قسمين فيها
ابتداع في العادات كاختراع ********** شيئا مباحا حلالا في انواع
لان الاصل في العادات الاباحة ********** وفي الدين التحريم دع مصححة
قال رسول الله في الحديثه ********** من احدث في امرنا للتنبيه
ماليس منه فهورد قد ورد ********** رواه البخاري و مسلم سند
وفي صحيح مسلم رواية ********** من عمل عملا ليس سنة
اوعليه امرنا فهوردة ********** والبدعة في الدين نوعان تعد
فالنوع الاول بدعة قولية********** اعتقادية كقولة الجهمية
معتزلة رافضة وسائر ********** فرق الضالة اعتقاد خاسر
والثاني بدعة في العبادة ********** كالتعبد لله بعبادة
لم يشرعها الله وهي انواع********** النوع الاول هو ما يقع
في الاصل بان يحدث عبادة********** ليس لها في الشرع اصل عادة
كان يحدث صلاة ا وصياما ********** او عيد غير مشروع او قياما
كاعياد الموالد وغيرها ********** والنوع الثاني في الزيادة فيها
كمن زاد ركعة في الرباعية ********** والثالث في صفة الادائية
وذالك كاداء الاذكار************ المشرعة باصوات الجهار
جماعية تطرب و كالتشديد********** على النفس في عبادة بالمزيد
الى حديخرج عن السنة********** والنوع الرابع في تخصيص الوقت
بتخصيص لم يخصصه الشرع********** كنصف شعبان بصيام فع
وليلته بقيام فان اصل********** الصيام والقيام يا من يعقل
مشروعه لاكن تخصيص يحتاج********** الى دليل مقنع لا محرج
وحكم البدعة في الدين بجميع **********انواعها ضلالة زيغ سريع
قال النبي في حديث العرباض**********اياكم ومحدثات حكن ماض
واياكم السرعة في النهي**********والتقريب والتشديد القوي
وقال حسن صحيح ذا الحديث**********ابو داوود و الترميذي والريث
وقوله من احدث في امرنا**********ما ليس منه رده من نبينا
دل هذا الحديث على كل**********بدعة المحرمة تيه مل
والتحريم يتفاوت بحسب**********نوعية البدعة كالتقرب
لأصحاب الاضرحة بالنذر********** والذبح وكالطواف والقبور
تقربا لأهلها ودعاء **********اصحابها ان يغيثه باشيئا
كمقالة غلاة الجهمية **********والمعتزلة صراح كفرية
ومن البدعةماهو وسيلة********** للشرك كالبناء ذي سليلة
على القبور والصلاة عندها**********والدعاء والبكاء ذي كلها
ومنها ما هو فسق اعتقادي**********كبدعة الخوارج قولا بادي
قدرية مرجئة قولهم **********مخالف لشرع واعتقادهم
ومنها ما هو معصية عام**********كبدعة التبتل والصيام
قائمافي الشمس وفي الخصاءع**********بقصد قطع الجماع
تنبيه من قسم البدعة الى **********حدها سنة وضدها فقد قلى
وهو غالط ومخطئ تالف**********ولقول رسول الله مخالف
فقوله كل بدعة ضلالة **********حكم على كلها بالضلالة
ومن يقل منها ما هي حسنة **********فهو يجحد ويقتل السنة
قال الحافظ ابن رجب في الشرح**********الاربعين قول النبي الصحيح
كل بدعة من جوامع الكلم **********لا يخرج عنه شئ اصل عظيم
من اصول الدين وهو شبيه **********بقوله من احدث يا نبيه
فكل من احدث شيئا نسبه**********الى الدين ولا اصل يرجع له
فالدين برئي منه كيف ما كان**********سواء في الاعتقاد او في ما كان
في الاعمال او في الاقوال ظاهرا **********وباطنا كن عاقلا وماهرا
وليس هؤلاء من الحجة **********على وجود بدعة حسنة
الا قول عمر في التراويح **********نعمة البدعة هذه صريح
ومثل ذا جمع القران في الكتاب **********وتدوين الحديث وهذا الجواب
فذي الامور لها اصل في الشرع **********وليست محدثة كن مستمع
والبدعة شرعا هي ما ليس له**********اصل يرجع اليه من فعله
وقت ظهور البدعة و الاسباب **********التي ادت اليها فاسمع جواب
وقت الظهور قال شيخ الاسلام **********ابن تيمية التقي الامام
واعلم ان عامة البدع وقع **********في خبر النبي يامسلمين
قال من يعيش منكم بعدي**********فسيرى اختلافا كثيرا مسدي
فعليكم بسنتي وسنة **********الخلفاء الراشدين المهدة
واولها ظهرت قدرية**********وبدعة الارجاء ثم الشيعية
والخوارج ظهروا في القران **********الثاني و الصحابة فرسان
انكرو على اهلها وظهرت**********بدعة الاعتزال و قد حدثت
فتن بين المسلمين وظهر**********اختلاف الاراء والميل كثر
الى البدع والاهواء المخوفة**********و تشييد القبور والمتصوفة
وذا بعد القرون المفضلة**********وكاما مضى الزمان زادت
مع تاخير الوقت وتنوعت**********وفي مكان ظهورها اختلفت
بلدان الاسلام تفشي الامية **********قال شيخ الاسلام ابن تيمية
فان الاقصار الكبار والتي**********سكنوها الصحابة كما تاتي
وخرج منها العلوم والايمان **********فخمسة الحرمان والعرقان
والشام ومنهم خرج القران**********والحديث والفقه و العرفان
وما يتبع ذالك من امور **********الاسلام وخرج من ذي الديور
من الاقطار بدع اصولية **********ونجت منها المدينة النبوية
فالكوفة خرج منها التشيع**********والارجاء وانتشرذا كالسبع
و البصرة خرج منها القدر**********والاعتزال والنسك الخاسر
وانتشر في غيرها بعد ذالك **********والشام كان النصب فيها سالك
وانما القدر والتجهم**********ظهرا في خرسان و شرهم
وكان ظهور البدع بحسب**********بعد الناس عن الديار و الكتاب
النبوية وقد حدثت فرقة **********بعد مقتل عثمان حقيقة
ذي النورين ظهرت بدعة الحرور **********والمدينة سلمت وذا المشهور
من ظهور ذي البدع ءامنة**********ومن شرورها كانت سالمة
وان كان بها من هو مضمرا**********لذالك ولا كن كان مقهورا
بخلاف بدع الكوفة و البصرة**********والشام كانت ظاهرة منتشرة
وقد ثبت في الصحيح عن النبي **********ان الدجال لا يد خلها ويأبي
يعني المدينة ولم يزل العلم**********والايمان بها ظاهرايامسلم
الى زمان اصحاب مالك **********في القرن الرابع كانه ياسلك
و الاسباب لاشك ان الاعتصام **********بالكتاب وسنة خير الانام
فيهما منجاة من الوقوع**********في البدع والظلال الممنوع
قال ربنا توابا حكيما **********وان هذا صراطي مستقيما
وقد وضح ذالك الرسول **********رواه ابن مسعود يقول
وخط لنا النبي خطا فقال **********هذاسبيل الله ث خطر سال
وخطوطا عن يمينه وعن شمال**********وقال هذه سبل لا تزال
وعلى كل سبيل شيطان **********يدع اليه وتلى القران
قول ربنا وان هذا صراطي **********مستقيما ءاية الله لا تخطي
ومن اعرض عن كتاب الله **********وسنة نبيه الا واه
تنازعته الطرق المظللة **********والبدع والمحدثات المهولة
ومن الاسباب الجهل باحكام **********الدين وابتاع الهوى يا سام
و الانانية والتعصب للاراء**********والاشخاص والتشبه وامتراء
فالجهل بالاحكام كلما امتد**********الزمان وبعد الناس اشتد
عن ءاثار الرسالة قل العلم**********وفشى الجهل كما اخبرهم
من يعش منكم الحديث المشهور **********وان الله لا يقبض المذكور
فلا يقاوم البدع الا العلم **********والعلماء فاذافقد العلم
ايتحت الفرصة للبدع ان**********تظهر وتنتشر ولاهلها ان
ينشطه والسبب الثاني اتباع **********الهوى من خالف سنة قد ضاع
والبدع نسيج الهوى المتبع**********والتعصب للاراء واتباع
لما وجد عليه الاباء **********وذا شان المتعصبين اباء
فاليوم كاخذ الصوفية مدهب**********واصحاب القبور وطمن يرتاب
واشد ما يوقع في البدع**********التشبه الكفار يا سامع
حديث ابي واقد الليثي يقول **********خرجنا الى حنين مع الرسول
ونحن حدثاء عهد بالكفر**********وللمشركين سدرة للنذر
يعكفون و ينوطون عندها **********و بذات انواط يسمونها
قال مررنا بسدرة فقلنا**********يا رسول الله كهذه اجعل لنا
فقال الله انها السنن**********قلتم والذي نفسي بيده المنان
كقول بني اسرائيل لموسى **********اجعل لنا الها كما لهم عسى
قال انكم قوما تجهلون**********لترككم سنن سبقون
وهذا نفس واقع ايامنا **********غالب الناس قلده اعدائنا
في اعمال البدع والشركيات**********كاعياد الموالد واقامات
التماثيل و النصب التذكارية **********وحفلات الايام الاسبوعية
لاعمال مخصصة كاحتفال **********بمناسبات دينية يقال
و الذكريات و المئاثم وبدع**********الجنائز و البناء و التشجيع
موقف اهل السنة والجماعة**********و ردعهم للبدع والمبتدعة
لا يزالون ينكرون عليهم**********ومن مزاولتها يمنعوهم
واليكم من ذالك هذا الحديث**********موقوف عن ام الذراء تحدث
قالت دخل علي ابو الذرداء**********مغضبا فقلت له بلا ازدراء
ما بك قال والله ما اعرف **********فيهم شيئا من امرما يشرف
نبينا غير جميعا يصلون**********و عن عمرو ابن يحيا فخذ الفنون
قال سمعت ابي يحدث**********عن ابيه فقال كنا نمكت
على باب عبد الله ابن مسعود**********قبل صلاة الغداة في المسجد
فاذا خرج مشينا معه**********الى المسجد فجاء من يفقه
ابو موسى الاشعري فقال**********اخرج صاحبنا او ما زال
فقلنا لا جلس هو معنا **********حتى خرج علينا فمشينا
جميعا فقال له الاشعري **********يا ابا عبد الرحمان يا تقي
رايت في المسجد ءانفا امرا**********انكرته ولم ارى الا خيرا
قال و ما هو قلت وجدت فيه**********حلقا جلوسا ينتظره تنبيه
الصلاة في كل حلقة رجل **********و في ايديهم حصى وهو يقول
كبروا مائة و هلله مائة **********و سبحه مائة و عده مائة
فلما اتى حلقة من الحلق **********وقف عليهم وقال في قلق
ما هذا الذي اراكم تصنعون**********قالوا اذكار بالحصى يعدون
قال عده سيئا تكم فانا**********ضامن لكم لا تضيعوا حسنا
ويحكم يا امة محمد ما**********اسرع هلكتكم هذا هما
اصحابه وهذه ثيابه**********كلهم لا زالوا و ءانيته
والذي نفسي بيده انكم **********لعلى ملة اهدى يا و يحكم
من ملة محمد او انكم **********مفتتحون ابواب ضلالكم
قالوا و الله يا ابا عبدالرحمان**********ما نريد الا خيرا قال غضبان
وكم من مريد غير لن يصيبه**********ان النبي حدث من يتبعه
قال قوما يقرءون القران**********لا يجاوز تراقيهم و الان
والله لا ادري لعل اكثرهم**********منكم يا قوم ثم تولى عنهم
فقال عنر ابن سلمة **********راينا عامة اولائك حسرة
يطاعنون في يوم النهر **********وانا مع الخوارج فادر
جاء رجل الى مالك فقال **********من اين من احرم من الميقات قال
الذي وقت منه رسول الله **********قال فان احرمت من ابعد منه
فقال مالك لا ادري ذالك**********قال الرجل ما تكره من ذالك
قال اكره عليكم الفتنة **********قال واي فتنة اذا زدت
قال مالك ان الله يقول**********فليحذر الذين يا من يعقل
الى اليم و اي فتنة اعظم**********من خصصت بفضل تزعم ولم
يختص به رسول الله و هذا**********نموذج ولا يزالوا هكذا
العلماء و اهل السنة في الرء**********والجماعة ينكرون بالسند
المبني على الكتاب والسنه********** والمنهج الصحيح فضلا ومنه
وقد الفوا كتبا كثيرة********** وبينوا عقائد خسيرة
من المؤلفات الامام احمد ********** على الجهمية في كتابة الرد
والدرامي عثمان ابن سعيد ********** وابن تيمية معروف شهيد
وابن القيم والشيخ محمد ********** ابن عبد الوهاب يقول يشهد
وغيرهم من علماء المسلمين ********** من صحف ومجلات يا فطين
ومدياع وخطب وندوات ********** والوعظ والوعيد والمحاضرات
في التحذير من خطر التنشبه ********** بالكفار ومن كل مشتبه
قال النبي لتتبعن سنن ********** من قبلكم شبرا وذراعا وهن
ومن شر اتباعهم الاحتفال ********** بمولد النبي قد يحتفل
جهلة المسلمين والعلما **********المضللين في ربيع وهما
فمنهم من يقيمه في المسجد ********** ومنهم في اي مكان معد
ويحضروه من دهاة الناس ********** جموع لا تعد بالقياس
تشبيها بالنصارى في مولد ********** المسيح عيسى عندهم مخلد
وغالبا ان هذا الاحتفال ********** علاوة على كونه ضلل
بدعة وتشبيها لا يخلو من ********** شركيات ومنكرات وانين
كانشاد القصائد التي فيها ********** الغلو في حق النبي فعيها
الى درجة دعائه من دون ********** مالك الملك وبه يستغيتون
وقد نهى عن الغلو في مدحه ********** قال لا تطروني فصدقوا به
قال قولوا عبد الله ورسوله ********** رواه الشيخان والاطراء فهموه
هو الغلو في المدح يعتقدون ********** حضور النبي معهم يظنون
ومن المنكرات في الاناشيد ********** جماعية منغمة تميد
وقد يكون فيها الاختلاط ********** بالنساء كذلك اللواط
وجمعهم يجر للوقوع ********** في كل فساد وفي الممنوع
وهو بدعة ولا اصل له ********** كتابا او سنة لا تفعلوه
ولا في عمل السلف الصالح ********** بل حدث مؤخرا ومفضح
بعد القرن الرابع الهجري اتى ********** احدثه الفاطميون يا فتى
قال الامام ابو حفص تاج ********** الدين الفاكهاني يا محتاج
تكرر علي سؤال من ********** المباركين يريدوا ابين
لهم مافي اجتماعهم في ربيع **********الاول يسمونه كن سميع
عيد المولد هل له اصل في الدين ********** فقلت وبالله التوفيق المبين
لا اعلم لهذا اصل في كتاب ********** ولا في سنة ولا له سبب
عن علماء الامة الذين **********هم قدوة في الدين حريصين
على التمسك باثار القديم **********بل بدعة احدثها كل سقيم
وقال شيخ الاسلام منبه **********من يفعل الاشياء في مولده
مع اختلاف الناس في مولده**********لو كان ذا خيرا لبادروا به
محبته النبي في طاعته**********وفي اتباع امره ونهيه
واحياء سنته و نشرها**********والجهاد في كل من لا يبغيها
باليد وباللسان و بالقلب **********طريق السابقين لا رتياب
واياك لا تجاهد من يشجع**********من يفعل او يساعد مبتدع
في مولد الاولياء و المشايخ **********و زعماء وذوي القدر الشامخ
ومن هذا التبرك بالاماكن **********والاثار والاشخاص و المواطن
و التبرك طلب البركة **********ثباث خير او من الزيادة
فطلب الخير ممن لا يملكه **********ولا يقدر على منع ما يفقده
محتاج اليه ولا يجده**********ولا يبقيه ان كان او من يثبثه
وهذا شرك ان كان من يفعله**********يعتقد ان غير الله ينفعه
وما كان الصحابة يفعلونه**********تبركا بشعر النبي الاواه
وريقه وما انفصل عن جسمه **********فذالك خاص في حال حياته
و الدليل فان الصحابة لم**********يكونوا يتبركون يا مسلم
بحجرته او قبره بعد موته ********** ولا كانوا يقصدون فكن نبيه
اي مكان صلى او جلس فيه********** كغار حرا يصلوا او يدعوا فيه
فمقامات الاولياء من باب **********اولى ان تكون وهي كسراب
ولا بالاشخاص الصالحين ولا**********بغيرهم ممن يدعى من الملا
لا في الحياة ولا بعد الموت **********وباختصار وبرفع الصوت
فان كل عمل او قول**********لا يوافق سنة الرسول
وهو بدعة و شرك و منكر**********و مخالفة امر خير البشر
و كم كثرت في وقتنا كالجهر********** بالنية للعمل و كالذكر
الجماعي بعد الصلاة وطلب **********قراءة الفاتحة ظنا يجاب
دعاؤه للاموات و كالاسرا**********في السابع و العشرين يا من قرا
من رجب الفرد و هدرة النبي **********في فاتح المحرم يا حبيبي
و كالعمرة في رجب وما يفعل**********فيها من العبادات ذا لا يعقل
وبالجملة كل مالم يوجد ********** له اصل فهو رد يراد
و البدع بريد الكفر وهي**********زيادة دين و شر فعي
وهي كبيرة و الشيطان يفرح **********بها كثيرا من الزور و يمرح
لان العاصي قد يعلم و يتوب**********و صاحب البدعة يفعل لا يؤب
لانه يعتقدها تقربه **********الى الله و فعلها يستصوبه
و البدع تقضي على السنن**********و تكره في اهلها الرهبان
والبدعة تباعد عن الرب**********وتقرب غضبه و العقاب
و تسبب زيغ القلوب والفساد**********وتزيد كل عمل في الكساد
فمن دعاك لبدعة فدعه**********و بين له السنة ورغبه
وما يعامل به المبتدعون**********تحرم زيارتهم يا سنيون
و لا تجالسهم الا على وجه**********النصيحة لهم وكن منتبه
و انكر عليهم واحذر شر فعلهم**********وان استطعت فخذ بايدهم
و يجب على ولاة الامور **********و العلماء ووعاظ الجمهور
ان يمنعوا المبتدعين و البدع**********و يحذروا من شرهم بارداع
و موت السنة و تشبه بهم **********و بالذي لا يقبل من دينهم
كما قال الله منبها لكم **********و لا يزالون يقاتلونكم
حتى يرد وكم عن دينكم ان**********استطاعوا الاية كن متيقن
فنسال الله ان يوفقنا**********للعمل لسنة نبينا
و يختم محمد جمي بالحمد **********و بالصلاة والسلام الابد
على صاحب السنة وءاله **********و صحبه ومن احيا سنته
محمد من ارسله ربنا **********لجميع الخلق هناك وهنا
اسال حسن الخاتمة يارب**********واهدني يا حي واخفر لي ذنوب
و تاريخ هذا النظم والقمري**********في الربيع الاول شهرا يا قاري
في يوم الاثنين اربع و عشرين **********عام اثنين ة ثلاثين سنين
الف و اربعمائة للهجره**********و الميلادي الفين احى عشره
في ءاخر فبراير و فرغ المقدم**********فصل الربيع برج الدلو يلتزم
يارب نسالك الخير كله**********فالدنيا و الاخرة يا من له
الخلق والامر ومن بيده **********خزائن كل شيئ في عمله
و عدد الابيات راء ثم سين**********و اليف والابجدية يقين
اي مائتين وواحد و ستين**********ضاعف اجورنا ياحي مرتين
وصل و سلم على الحبيب **********وءاله وصحبه الطيب
باسم الله أبدأ في الحديث ********** والحمد لله يكون مغيث
وأصلي وأسلم على النبي ********** رسول الله الهاشمي العربي
وعلى آله وصحبه ومن ********** أحيا سنته والبدعة دفن
يا حفيظ احفظنا من البدع ********** وحبب الينا سنة الداع
عبدك محمد جمي يدعوك ********** تغفر لي يا حليم يرجوك
ابن الجيلالي سلامي سرغني ********** يكتب نظما يامعين عني
في البدعة وحكمها و ماهي********** مستعينا بالله لا ينفسي
فالبدعة لغة ماخودة من********** البدع وهو اختراع يا مومن
على غير مثال سابق منه********** قولي بديع السموات الله
اي مخترعهما وقوءاخر ********* * قل ماكنت بدعا وذاخير البشر
بل سبقني كثير من الرسول ********** ويقال ابتدع فلانا في قول
بدا طريقا لم يسبق اليها********** والابتداع على قسمين فيها
ابتداع في العادات كاختراع ********** شيئا مباحا حلالا في انواع
لان الاصل في العادات الاباحة ********** وفي الدين التحريم دع مصححة
قال رسول الله في الحديثه ********** من احدث في امرنا للتنبيه
ماليس منه فهورد قد ورد ********** رواه البخاري و مسلم سند
وفي صحيح مسلم رواية ********** من عمل عملا ليس سنة
اوعليه امرنا فهوردة ********** والبدعة في الدين نوعان تعد
فالنوع الاول بدعة قولية********** اعتقادية كقولة الجهمية
معتزلة رافضة وسائر ********** فرق الضالة اعتقاد خاسر
والثاني بدعة في العبادة ********** كالتعبد لله بعبادة
لم يشرعها الله وهي انواع********** النوع الاول هو ما يقع
في الاصل بان يحدث عبادة********** ليس لها في الشرع اصل عادة
كان يحدث صلاة ا وصياما ********** او عيد غير مشروع او قياما
كاعياد الموالد وغيرها ********** والنوع الثاني في الزيادة فيها
كمن زاد ركعة في الرباعية ********** والثالث في صفة الادائية
وذالك كاداء الاذكار************ المشرعة باصوات الجهار
جماعية تطرب و كالتشديد********** على النفس في عبادة بالمزيد
الى حديخرج عن السنة********** والنوع الرابع في تخصيص الوقت
بتخصيص لم يخصصه الشرع********** كنصف شعبان بصيام فع
وليلته بقيام فان اصل********** الصيام والقيام يا من يعقل
مشروعه لاكن تخصيص يحتاج********** الى دليل مقنع لا محرج
وحكم البدعة في الدين بجميع **********انواعها ضلالة زيغ سريع
قال النبي في حديث العرباض**********اياكم ومحدثات حكن ماض
واياكم السرعة في النهي**********والتقريب والتشديد القوي
وقال حسن صحيح ذا الحديث**********ابو داوود و الترميذي والريث
وقوله من احدث في امرنا**********ما ليس منه رده من نبينا
دل هذا الحديث على كل**********بدعة المحرمة تيه مل
والتحريم يتفاوت بحسب**********نوعية البدعة كالتقرب
لأصحاب الاضرحة بالنذر********** والذبح وكالطواف والقبور
تقربا لأهلها ودعاء **********اصحابها ان يغيثه باشيئا
كمقالة غلاة الجهمية **********والمعتزلة صراح كفرية
ومن البدعةماهو وسيلة********** للشرك كالبناء ذي سليلة
على القبور والصلاة عندها**********والدعاء والبكاء ذي كلها
ومنها ما هو فسق اعتقادي**********كبدعة الخوارج قولا بادي
قدرية مرجئة قولهم **********مخالف لشرع واعتقادهم
ومنها ما هو معصية عام**********كبدعة التبتل والصيام
قائمافي الشمس وفي الخصاءع**********بقصد قطع الجماع
تنبيه من قسم البدعة الى **********حدها سنة وضدها فقد قلى
وهو غالط ومخطئ تالف**********ولقول رسول الله مخالف
فقوله كل بدعة ضلالة **********حكم على كلها بالضلالة
ومن يقل منها ما هي حسنة **********فهو يجحد ويقتل السنة
قال الحافظ ابن رجب في الشرح**********الاربعين قول النبي الصحيح
كل بدعة من جوامع الكلم **********لا يخرج عنه شئ اصل عظيم
من اصول الدين وهو شبيه **********بقوله من احدث يا نبيه
فكل من احدث شيئا نسبه**********الى الدين ولا اصل يرجع له
فالدين برئي منه كيف ما كان**********سواء في الاعتقاد او في ما كان
في الاعمال او في الاقوال ظاهرا **********وباطنا كن عاقلا وماهرا
وليس هؤلاء من الحجة **********على وجود بدعة حسنة
الا قول عمر في التراويح **********نعمة البدعة هذه صريح
ومثل ذا جمع القران في الكتاب **********وتدوين الحديث وهذا الجواب
فذي الامور لها اصل في الشرع **********وليست محدثة كن مستمع
والبدعة شرعا هي ما ليس له**********اصل يرجع اليه من فعله
وقت ظهور البدعة و الاسباب **********التي ادت اليها فاسمع جواب
وقت الظهور قال شيخ الاسلام **********ابن تيمية التقي الامام
واعلم ان عامة البدع وقع **********في خبر النبي يامسلمين
قال من يعيش منكم بعدي**********فسيرى اختلافا كثيرا مسدي
فعليكم بسنتي وسنة **********الخلفاء الراشدين المهدة
واولها ظهرت قدرية**********وبدعة الارجاء ثم الشيعية
والخوارج ظهروا في القران **********الثاني و الصحابة فرسان
انكرو على اهلها وظهرت**********بدعة الاعتزال و قد حدثت
فتن بين المسلمين وظهر**********اختلاف الاراء والميل كثر
الى البدع والاهواء المخوفة**********و تشييد القبور والمتصوفة
وذا بعد القرون المفضلة**********وكاما مضى الزمان زادت
مع تاخير الوقت وتنوعت**********وفي مكان ظهورها اختلفت
بلدان الاسلام تفشي الامية **********قال شيخ الاسلام ابن تيمية
فان الاقصار الكبار والتي**********سكنوها الصحابة كما تاتي
وخرج منها العلوم والايمان **********فخمسة الحرمان والعرقان
والشام ومنهم خرج القران**********والحديث والفقه و العرفان
وما يتبع ذالك من امور **********الاسلام وخرج من ذي الديور
من الاقطار بدع اصولية **********ونجت منها المدينة النبوية
فالكوفة خرج منها التشيع**********والارجاء وانتشرذا كالسبع
و البصرة خرج منها القدر**********والاعتزال والنسك الخاسر
وانتشر في غيرها بعد ذالك **********والشام كان النصب فيها سالك
وانما القدر والتجهم**********ظهرا في خرسان و شرهم
وكان ظهور البدع بحسب**********بعد الناس عن الديار و الكتاب
النبوية وقد حدثت فرقة **********بعد مقتل عثمان حقيقة
ذي النورين ظهرت بدعة الحرور **********والمدينة سلمت وذا المشهور
من ظهور ذي البدع ءامنة**********ومن شرورها كانت سالمة
وان كان بها من هو مضمرا**********لذالك ولا كن كان مقهورا
بخلاف بدع الكوفة و البصرة**********والشام كانت ظاهرة منتشرة
وقد ثبت في الصحيح عن النبي **********ان الدجال لا يد خلها ويأبي
يعني المدينة ولم يزل العلم**********والايمان بها ظاهرايامسلم
الى زمان اصحاب مالك **********في القرن الرابع كانه ياسلك
و الاسباب لاشك ان الاعتصام **********بالكتاب وسنة خير الانام
فيهما منجاة من الوقوع**********في البدع والظلال الممنوع
قال ربنا توابا حكيما **********وان هذا صراطي مستقيما
وقد وضح ذالك الرسول **********رواه ابن مسعود يقول
وخط لنا النبي خطا فقال **********هذاسبيل الله ث خطر سال
وخطوطا عن يمينه وعن شمال**********وقال هذه سبل لا تزال
وعلى كل سبيل شيطان **********يدع اليه وتلى القران
قول ربنا وان هذا صراطي **********مستقيما ءاية الله لا تخطي
ومن اعرض عن كتاب الله **********وسنة نبيه الا واه
تنازعته الطرق المظللة **********والبدع والمحدثات المهولة
ومن الاسباب الجهل باحكام **********الدين وابتاع الهوى يا سام
و الانانية والتعصب للاراء**********والاشخاص والتشبه وامتراء
فالجهل بالاحكام كلما امتد**********الزمان وبعد الناس اشتد
عن ءاثار الرسالة قل العلم**********وفشى الجهل كما اخبرهم
من يعش منكم الحديث المشهور **********وان الله لا يقبض المذكور
فلا يقاوم البدع الا العلم **********والعلماء فاذافقد العلم
ايتحت الفرصة للبدع ان**********تظهر وتنتشر ولاهلها ان
ينشطه والسبب الثاني اتباع **********الهوى من خالف سنة قد ضاع
والبدع نسيج الهوى المتبع**********والتعصب للاراء واتباع
لما وجد عليه الاباء **********وذا شان المتعصبين اباء
فاليوم كاخذ الصوفية مدهب**********واصحاب القبور وطمن يرتاب
واشد ما يوقع في البدع**********التشبه الكفار يا سامع
حديث ابي واقد الليثي يقول **********خرجنا الى حنين مع الرسول
ونحن حدثاء عهد بالكفر**********وللمشركين سدرة للنذر
يعكفون و ينوطون عندها **********و بذات انواط يسمونها
قال مررنا بسدرة فقلنا**********يا رسول الله كهذه اجعل لنا
فقال الله انها السنن**********قلتم والذي نفسي بيده المنان
كقول بني اسرائيل لموسى **********اجعل لنا الها كما لهم عسى
قال انكم قوما تجهلون**********لترككم سنن سبقون
وهذا نفس واقع ايامنا **********غالب الناس قلده اعدائنا
في اعمال البدع والشركيات**********كاعياد الموالد واقامات
التماثيل و النصب التذكارية **********وحفلات الايام الاسبوعية
لاعمال مخصصة كاحتفال **********بمناسبات دينية يقال
و الذكريات و المئاثم وبدع**********الجنائز و البناء و التشجيع
موقف اهل السنة والجماعة**********و ردعهم للبدع والمبتدعة
لا يزالون ينكرون عليهم**********ومن مزاولتها يمنعوهم
واليكم من ذالك هذا الحديث**********موقوف عن ام الذراء تحدث
قالت دخل علي ابو الذرداء**********مغضبا فقلت له بلا ازدراء
ما بك قال والله ما اعرف **********فيهم شيئا من امرما يشرف
نبينا غير جميعا يصلون**********و عن عمرو ابن يحيا فخذ الفنون
قال سمعت ابي يحدث**********عن ابيه فقال كنا نمكت
على باب عبد الله ابن مسعود**********قبل صلاة الغداة في المسجد
فاذا خرج مشينا معه**********الى المسجد فجاء من يفقه
ابو موسى الاشعري فقال**********اخرج صاحبنا او ما زال
فقلنا لا جلس هو معنا **********حتى خرج علينا فمشينا
جميعا فقال له الاشعري **********يا ابا عبد الرحمان يا تقي
رايت في المسجد ءانفا امرا**********انكرته ولم ارى الا خيرا
قال و ما هو قلت وجدت فيه**********حلقا جلوسا ينتظره تنبيه
الصلاة في كل حلقة رجل **********و في ايديهم حصى وهو يقول
كبروا مائة و هلله مائة **********و سبحه مائة و عده مائة
فلما اتى حلقة من الحلق **********وقف عليهم وقال في قلق
ما هذا الذي اراكم تصنعون**********قالوا اذكار بالحصى يعدون
قال عده سيئا تكم فانا**********ضامن لكم لا تضيعوا حسنا
ويحكم يا امة محمد ما**********اسرع هلكتكم هذا هما
اصحابه وهذه ثيابه**********كلهم لا زالوا و ءانيته
والذي نفسي بيده انكم **********لعلى ملة اهدى يا و يحكم
من ملة محمد او انكم **********مفتتحون ابواب ضلالكم
قالوا و الله يا ابا عبدالرحمان**********ما نريد الا خيرا قال غضبان
وكم من مريد غير لن يصيبه**********ان النبي حدث من يتبعه
قال قوما يقرءون القران**********لا يجاوز تراقيهم و الان
والله لا ادري لعل اكثرهم**********منكم يا قوم ثم تولى عنهم
فقال عنر ابن سلمة **********راينا عامة اولائك حسرة
يطاعنون في يوم النهر **********وانا مع الخوارج فادر
جاء رجل الى مالك فقال **********من اين من احرم من الميقات قال
الذي وقت منه رسول الله **********قال فان احرمت من ابعد منه
فقال مالك لا ادري ذالك**********قال الرجل ما تكره من ذالك
قال اكره عليكم الفتنة **********قال واي فتنة اذا زدت
قال مالك ان الله يقول**********فليحذر الذين يا من يعقل
الى اليم و اي فتنة اعظم**********من خصصت بفضل تزعم ولم
يختص به رسول الله و هذا**********نموذج ولا يزالوا هكذا
العلماء و اهل السنة في الرء**********والجماعة ينكرون بالسند
المبني على الكتاب والسنه********** والمنهج الصحيح فضلا ومنه
وقد الفوا كتبا كثيرة********** وبينوا عقائد خسيرة
من المؤلفات الامام احمد ********** على الجهمية في كتابة الرد
والدرامي عثمان ابن سعيد ********** وابن تيمية معروف شهيد
وابن القيم والشيخ محمد ********** ابن عبد الوهاب يقول يشهد
وغيرهم من علماء المسلمين ********** من صحف ومجلات يا فطين
ومدياع وخطب وندوات ********** والوعظ والوعيد والمحاضرات
في التحذير من خطر التنشبه ********** بالكفار ومن كل مشتبه
قال النبي لتتبعن سنن ********** من قبلكم شبرا وذراعا وهن
ومن شر اتباعهم الاحتفال ********** بمولد النبي قد يحتفل
جهلة المسلمين والعلما **********المضللين في ربيع وهما
فمنهم من يقيمه في المسجد ********** ومنهم في اي مكان معد
ويحضروه من دهاة الناس ********** جموع لا تعد بالقياس
تشبيها بالنصارى في مولد ********** المسيح عيسى عندهم مخلد
وغالبا ان هذا الاحتفال ********** علاوة على كونه ضلل
بدعة وتشبيها لا يخلو من ********** شركيات ومنكرات وانين
كانشاد القصائد التي فيها ********** الغلو في حق النبي فعيها
الى درجة دعائه من دون ********** مالك الملك وبه يستغيتون
وقد نهى عن الغلو في مدحه ********** قال لا تطروني فصدقوا به
قال قولوا عبد الله ورسوله ********** رواه الشيخان والاطراء فهموه
هو الغلو في المدح يعتقدون ********** حضور النبي معهم يظنون
ومن المنكرات في الاناشيد ********** جماعية منغمة تميد
وقد يكون فيها الاختلاط ********** بالنساء كذلك اللواط
وجمعهم يجر للوقوع ********** في كل فساد وفي الممنوع
وهو بدعة ولا اصل له ********** كتابا او سنة لا تفعلوه
ولا في عمل السلف الصالح ********** بل حدث مؤخرا ومفضح
بعد القرن الرابع الهجري اتى ********** احدثه الفاطميون يا فتى
قال الامام ابو حفص تاج ********** الدين الفاكهاني يا محتاج
تكرر علي سؤال من ********** المباركين يريدوا ابين
لهم مافي اجتماعهم في ربيع **********الاول يسمونه كن سميع
عيد المولد هل له اصل في الدين ********** فقلت وبالله التوفيق المبين
لا اعلم لهذا اصل في كتاب ********** ولا في سنة ولا له سبب
عن علماء الامة الذين **********هم قدوة في الدين حريصين
على التمسك باثار القديم **********بل بدعة احدثها كل سقيم
وقال شيخ الاسلام منبه **********من يفعل الاشياء في مولده
مع اختلاف الناس في مولده**********لو كان ذا خيرا لبادروا به
محبته النبي في طاعته**********وفي اتباع امره ونهيه
واحياء سنته و نشرها**********والجهاد في كل من لا يبغيها
باليد وباللسان و بالقلب **********طريق السابقين لا رتياب
واياك لا تجاهد من يشجع**********من يفعل او يساعد مبتدع
في مولد الاولياء و المشايخ **********و زعماء وذوي القدر الشامخ
ومن هذا التبرك بالاماكن **********والاثار والاشخاص و المواطن
و التبرك طلب البركة **********ثباث خير او من الزيادة
فطلب الخير ممن لا يملكه **********ولا يقدر على منع ما يفقده
محتاج اليه ولا يجده**********ولا يبقيه ان كان او من يثبثه
وهذا شرك ان كان من يفعله**********يعتقد ان غير الله ينفعه
وما كان الصحابة يفعلونه**********تبركا بشعر النبي الاواه
وريقه وما انفصل عن جسمه **********فذالك خاص في حال حياته
و الدليل فان الصحابة لم**********يكونوا يتبركون يا مسلم
بحجرته او قبره بعد موته ********** ولا كانوا يقصدون فكن نبيه
اي مكان صلى او جلس فيه********** كغار حرا يصلوا او يدعوا فيه
فمقامات الاولياء من باب **********اولى ان تكون وهي كسراب
ولا بالاشخاص الصالحين ولا**********بغيرهم ممن يدعى من الملا
لا في الحياة ولا بعد الموت **********وباختصار وبرفع الصوت
فان كل عمل او قول**********لا يوافق سنة الرسول
وهو بدعة و شرك و منكر**********و مخالفة امر خير البشر
و كم كثرت في وقتنا كالجهر********** بالنية للعمل و كالذكر
الجماعي بعد الصلاة وطلب **********قراءة الفاتحة ظنا يجاب
دعاؤه للاموات و كالاسرا**********في السابع و العشرين يا من قرا
من رجب الفرد و هدرة النبي **********في فاتح المحرم يا حبيبي
و كالعمرة في رجب وما يفعل**********فيها من العبادات ذا لا يعقل
وبالجملة كل مالم يوجد ********** له اصل فهو رد يراد
و البدع بريد الكفر وهي**********زيادة دين و شر فعي
وهي كبيرة و الشيطان يفرح **********بها كثيرا من الزور و يمرح
لان العاصي قد يعلم و يتوب**********و صاحب البدعة يفعل لا يؤب
لانه يعتقدها تقربه **********الى الله و فعلها يستصوبه
و البدع تقضي على السنن**********و تكره في اهلها الرهبان
والبدعة تباعد عن الرب**********وتقرب غضبه و العقاب
و تسبب زيغ القلوب والفساد**********وتزيد كل عمل في الكساد
فمن دعاك لبدعة فدعه**********و بين له السنة ورغبه
وما يعامل به المبتدعون**********تحرم زيارتهم يا سنيون
و لا تجالسهم الا على وجه**********النصيحة لهم وكن منتبه
و انكر عليهم واحذر شر فعلهم**********وان استطعت فخذ بايدهم
و يجب على ولاة الامور **********و العلماء ووعاظ الجمهور
ان يمنعوا المبتدعين و البدع**********و يحذروا من شرهم بارداع
و موت السنة و تشبه بهم **********و بالذي لا يقبل من دينهم
كما قال الله منبها لكم **********و لا يزالون يقاتلونكم
حتى يرد وكم عن دينكم ان**********استطاعوا الاية كن متيقن
فنسال الله ان يوفقنا**********للعمل لسنة نبينا
و يختم محمد جمي بالحمد **********و بالصلاة والسلام الابد
على صاحب السنة وءاله **********و صحبه ومن احيا سنته
محمد من ارسله ربنا **********لجميع الخلق هناك وهنا
اسال حسن الخاتمة يارب**********واهدني يا حي واخفر لي ذنوب
و تاريخ هذا النظم والقمري**********في الربيع الاول شهرا يا قاري
في يوم الاثنين اربع و عشرين **********عام اثنين ة ثلاثين سنين
الف و اربعمائة للهجره**********و الميلادي الفين احى عشره
في ءاخر فبراير و فرغ المقدم**********فصل الربيع برج الدلو يلتزم
يارب نسالك الخير كله**********فالدنيا و الاخرة يا من له
الخلق والامر ومن بيده **********خزائن كل شيئ في عمله
و عدد الابيات راء ثم سين**********و اليف والابجدية يقين
اي مائتين وواحد و ستين**********ضاعف اجورنا ياحي مرتين
وصل و سلم على الحبيب **********وءاله وصحبه الطيب
مواضيع مماثلة
» ديوان الشيخ محمد جمي المقدمة
» ديوان الشيخ محمد جمي فــــــــــي التــــــوبـــــــــــــــــة
» ديوان الشيخ محمد جمي متفرقات
» ديوان الشيخ محمد جمي الحياة الطيبة
» ديوان الشيخ محمد جمي عن الموت و ما بعدها
» ديوان الشيخ محمد جمي فــــــــــي التــــــوبـــــــــــــــــة
» ديوان الشيخ محمد جمي متفرقات
» ديوان الشيخ محمد جمي الحياة الطيبة
» ديوان الشيخ محمد جمي عن الموت و ما بعدها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى