بوابة أحد بوموسى نيوز


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة أحد بوموسى نيوز
بوابة أحد بوموسى نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ديوان الشيخ محمد جمي في اصول الفقه و قواعد فقهيه

اذهب الى الأسفل

ديوان الشيخ محمد جمي  في اصول الفقه و قواعد فقهيه Empty ديوان الشيخ محمد جمي في اصول الفقه و قواعد فقهيه

مُساهمة من طرف أبوأسامة مبارك الأحد يونيو 01, 2014 1:24 am

في اصول الفقه و قواعد فقهيه
الحمد لله المعيد الهبدي******معطي النوال كل من يستجدي
مثبث الاحكام بالاصول ******معين من يصبوا الى الوصول
ثم الصلاة مع السلام قد اتم******على الذي اعطي جوامع الكلم
محمد مبعوث رحمة الورى******و خيرها الجميع من درى
و بعد فالعلم بحور زاخره******لن يبلغ الكادح فيه ءاخره
لا كن في اصوله تسهيلا******لنيله فاحرص تجد سبيلا
و اغتنم القواعد الاصول ******فمن تفته يحرم الوصول
و هاك من هذه الاصول جملا******ارجوا بها عال الجنان نزل
قواعد من قول اهل العلم******و ليس لي فيها ذا النظم
الدين جاء لسعادة البشر******ولانتقاء الشر عنهم و الضرر
فكل امر نافع قد شرعه******و كل ما يضرنا قد منعه
و مع تساوي ضرر و منفعة******يكون ممنوعا لدرء المفسدة
وكل ما كلفت قد يسرا******من اصله و عند عارض طرا
فاجلب لتيسير ذي شطط******فليس في الدين الحنيف من شطط
وما استطعت افعل من المامور ******و اجتنب الكل من المحظور
و الشرع لا يلزم قبل العلم******دليله فعل المسي فافتهم
لا كن اذا فرط في التعلم******فذا محل نظر فلتعلم
و كل ممنوع فللضرورة******يباح و المكروه عند الحاجة
و لا كن ما حرم للذريعة******يجوز للحاجة كالعرية
وما نهي عاد للذوات******او للشروط مفسدا سياتي
وان يعد لخارج كالعمة******فلن يضير فافهمن العلة
و الاصل في الاشياء حل وامنع******عبادة الا باذان الشارع
فان يقع في الحكم شك فارجع******للاصلين في النوعين ثم اتبع
والاصل ان الامر و النهي حتم******الا اذا الندب او الكره علم
و كل ما رتب فيه الفضل******من غير امر فهو ندب يجل
وكل فعل للنبي جردا******عن امره فغير واجب بدا
و ان يكن مبينا لامر******فالحكم فيه حكم ذاك الامر
و قدم الاعلى لدى التزاحم******في صالح والعكس في المظالم
وادفع خفيف مع الضريرن بالاخف******و خذ بعالي الفاضلين لا تخف
فان يجتمع مع مبيح ما منع******فقد من تغليبا الذي منع
وكل حكم فلعلة تبع******ان وجدت يوجد و الا يمتنع
والغ كل سابق لسببه******لا شروطه غادر الفروق و انتبه
و الشئ لا يتم الا ان تتم******شروطه و مانع منه عدم
و الظن في العبادة الفعل المعتبر ****** ونفس الامر في العقود اعتبر
لاكنا ذا تبين الظن خطا ****** فابرئي الذمة صحح الخطا
كرجل صلى قبيل الوقت ****** فليعد الصلاة بعد الوقت
والشك بعد الفعل لا يؤثر ****** وهكذا اذا الشكوك تكثر
او تك وهما مثل وسواس فدع ****** لكل وسواس يجي به لكع
ثم حديث النفس معفو فلا ****** حكم له ما لم يؤثر عملا
والامر للفور فبادر الزمن ****** الا اذا دل دليل فاسمعن
والامر ان روعي فيه الفاعل ****** فذاك ذو عين وذاك الفاضل
وان يراع الفعل مع قطع النظر ****** عن فاعل فذو كفاية اثر
والامر بعد النهي للحل وفي ****** قول لرفع النهي خذ به تفي
وافعل عبادة اذا تنوعت ****** وجوهها بكل ما قد وردت
لتفعل السنة في الوجهين ****** وتحفظ الشرع بذي النوعين
والزم طريقة النبي المصطفى ****** وخذ بقول الراشدين الخلفا
قول الصحابي حجة على الاصح ****** ما لم يخالف مثله فما رجح
وحجة التكليف خذها اربعة ****** قرءاننا وسنة قل مثبتة
من بعدها اجماع هذه الامة ****** والرابع القياس خذها مكملة
واحكم لكل عامل بنيته ****** واسدد على المحتال باب الثقات
ويحرم المضي فيما فسد ****** الا بحج واعتمار ابدا
والنفل جوز قطعه ما لم يقع ****** حجا وعمرةو فقطعه امتنع
والاثم والضمان يسقطان ****** بالجهل والاكراه والنسيان
ان كان ذا في حق ربنا ولا****** يسقط ضمانا في حقوق الملا
وكل متلف فمضمون اذا ****** لم يكن الاتلاف من دفع الاذى
ويضمن المثلي بالمثل وما ****** ليس بمثلي بما قد قوما
وكل ما يحصل مما قد اذن ****** فليس مضمونا وعكسه ضمن
وما على المحسن من سبيل ****** وعكسه الظالم فاسمع قيل
ثم العقود ان تكن معاوضة ****** فحررنها ودع المخاطرة
وان تكن تبرعا او توثقة ****** فامرها اخف فادر التفرقة
وكل ما اتى ولم يحدد ****** بالشرع كالخرز فبالعرف احدد
من ذاك صيغات العقود مطلقا ****** ونحوها في القول من قد حقق
واجعل كلفظ كل عرف مطرد ****** فشرطنا العرفي كاللفظ يرد
وشرط عقد كونه من مالك ****** وكل ذي ولاية كالمالك
وكل من رضاه غير معتبر ****** كمبرئي فعلمه لا يعتبر
وكل دعوى لفساد العقد ****** مع ادعاء صحة لا تجد
وكل ما ينكره الحس امنع ****** سماع دعواه وضده امنع
يبنه الزم لكل مدع ****** ومنكرا الزم يمينا تطع
كل امين يدعي الرد قبل ****** ما لم يكن فيما له حظ حصل
واطلق القبول في دعوى التلف ****** وكل من يقبل قوله حلف
اد الامانة للذي قد امنك ****** ولا تخن من خان فهو قد هلك
وجائز اخذك مالا استحق ****** شرعا ولو سرا كضيف فهو حق
قد يثبت الشيئ لغيره تبع ****** وان يكن لو استقل لا متنع
وكل شرط مفسد للعقد ****** بذكره يفسده بالقصد
مثل نكاح قاصدا التحليل ****** ومن نوى الطلاق للرحيل
لاكن من يجهل قصد صاحبه ****** فالعقد غير فاسد من جانبه
لانه لا يعلم الذي اسر ****** فاجرى العقد على الذي قد ظهر
والشرط والصلح اذا ما حللا ****** محرما او عكسه لن يقبلا
وكل مشغول فليس يشغل ****** بمسقط لما به ينشغل
كمبدل في حكمه اجعل بدلا ****** ورب مفضول يكون افضل
كل استدامة فاقوى من بدا ****** في مثل طيب محرم ذا قد بدا
وكل معلوم وجودا او عدم ****** فالاصل ان يبقى على ما قد علم
والنفي للوجود ثم الصحة ****** ثم الكمال فارعين الرتبة
والاصل في القيد احتراز ويقل ****** لغيره ككشف تعليل جهل
وان تعذر اليقين فارجعا ****** لغالب الظن تكن متبعا
وكل ما لام ربه يشبه ****** من غير ميز قرعة توضحه
وكل من تعجل الشيئ على ****** وجه محرم فمنعه جلا
وضاعف الغرم على من ثبتت ****** عقوبة عليه ثم سقطت
لمانع كسارق من غير ما ****** محرز ومن لضال كتم
وكل ما لبين من حي جعل ****** كميته في حكمه طهرا وحل
وكان تاتي للدوام غالبا ****** وليس ذا بلازم مصاحبا
وان يضف جمع ومفرد يعم ****** والشرط والموصول ذا له انحتم
منكر ان بعد اثبات يرد ****** فمطلق وللعموم ان يرد
من بعد نفي نهي استفهام ****** شرط وفي الاثبات للانعام
واعتبر العموم في نص اثر ****** اما خصوص سبب فما اعتبر
ما لم يكن متصفا بوصف ****** يفيد علة فخذ بالوصف
وخصص العام بخاص ورد ****** كقيد مطلق بما قد قيد
ما لم يك التخصيص طكر البعض ****** من العموم فالعموم امض
قد انتهى النظم بحمد الله******ثم الصلاة و سلام الله
على محمد خير الانام******وءاله و صحبه الكرام
نقلته في شهر صفر الخير******يوم الثلاثاء و في دجنبر
اربعة و ثلاثون يذكر******و الشمسي حي ثماني عشر
سنة الفين و اثنى عشره******فصل الشتاء برج القوس ءاخره
منزلة النعيم يا رب انت******تعلم عبدك محمد وكنت
له ساترا و فقه لكل خير******جمي ابن الجيلالي سرغني فقير
يا رب واجعل رحمتك تشمل******كل المسلمين اياك نسال
ان تحسن ختامنا يا رحيم******و يسرلنا توبة يا كريم
و ثبثنا عند سؤال القبر******و سلمنا يا سلام في الحشر
يا رب انت تعلم كا يخص******عبادك و ما عليه يحرص
و عدد الابيات خمسة عشر******بعد مائة بها ذنبي يغتفر


أبوأسامة مبارك
أبوأسامة مبارك
Admin

عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
العمر : 53

https://tiabinet.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى