بوابة أحد بوموسى نيوز


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة أحد بوموسى نيوز
بوابة أحد بوموسى نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ديوان الشيخ محمد جمي في البدعة وحكمها

اذهب الى الأسفل

ديوان الشيخ محمد جمي في البدعة وحكمها Empty ديوان الشيخ محمد جمي في البدعة وحكمها

مُساهمة من طرف أبوأسامة مبارك الأحد يونيو 01, 2014 1:25 am

في البدعة وحكمها
باسم الله أبدأ في الحديث ********** والحمد لله يكون مغيث
وأصلي وأسلم على النبي ********** رسول الله الهاشمي العربي
وعلى آله وصحبه ومن ********** أحيا سنته والبدعة دفن
يا حفيظ احفظنا من البدع ********** وحبب الينا سنة الداع
عبدك محمد جمي يدعوك ********** تغفر لي يا حليم يرجوك
ابن الجيلالي سلامي سرغني ********** يكتب نظما يامعين عني
في البدعة وحكمها و ماهي********** مستعينا بالله لا ينفسي
فالبدعة لغة ماخودة من********** البدع وهو اختراع يا مومن
على غير مثال سابق منه********** قولي بديع السموات الله
اي مخترعهما وقوءاخر ********* * قل ماكنت بدعا وذاخير البشر
بل سبقني كثير من الرسول ********** ويقال ابتدع فلانا في قول
بدا طريقا لم يسبق اليها********** والابتداع على قسمين فيها
ابتداع في العادات كاختراع ********** شيئا مباحا حلالا في انواع
لان الاصل في العادات الاباحة ********** وفي الدين التحريم دع مصححة
قال رسول الله في الحديثه ********** من احدث في امرنا للتنبيه
ماليس منه فهورد قد ورد ********** رواه البخاري و مسلم سند
وفي صحيح مسلم رواية ********** من عمل عملا ليس سنة
اوعليه امرنا فهوردة ********** والبدعة في الدين نوعان تعد
فالنوع الاول بدعة قولية********** اعتقادية كقولة الجهمية
معتزلة رافضة وسائر ********** فرق الضالة اعتقاد خاسر
والثاني بدعة في العبادة ********** كالتعبد لله بعبادة
لم يشرعها الله وهي انواع********** النوع الاول هو ما يقع
في الاصل بان يحدث عبادة********** ليس لها في الشرع اصل عادة
كان يحدث صلاة ا وصياما ********** او عيد غير مشروع او قياما
كاعياد الموالد وغيرها ********** والنوع الثاني في الزيادة فيها
كمن زاد ركعة في الرباعية ********** والثالث في صفة الادائية
وذالك كاداء الاذكار************ المشرعة باصوات الجهار
جماعية تطرب و كالتشديد********** على النفس في عبادة بالمزيد
الى حديخرج عن السنة********** والنوع الرابع في تخصيص الوقت
بتخصيص لم يخصصه الشرع********** كنصف شعبان بصيام فع
وليلته بقيام فان اصل********** الصيام والقيام يا من يعقل
مشروعه لاكن تخصيص يحتاج********** الى دليل مقنع لا محرج
وحكم البدعة في الدين بجميع **********انواعها ضلالة زيغ سريع
قال النبي في حديث العرباض**********اياكم ومحدثات حكن ماض
واياكم السرعة في النهي**********والتقريب والتشديد القوي
وقال حسن صحيح ذا الحديث**********ابو داوود و الترميذي والريث
وقوله من احدث في امرنا**********ما ليس منه رده من نبينا
دل هذا الحديث على كل**********بدعة المحرمة تيه مل
والتحريم يتفاوت بحسب**********نوعية البدعة كالتقرب
لأصحاب الاضرحة بالنذر********** والذبح وكالطواف والقبور
تقربا لأهلها ودعاء **********اصحابها ان يغيثه باشيئا
كمقالة غلاة الجهمية **********والمعتزلة صراح كفرية
ومن البدعةماهو وسيلة********** للشرك كالبناء ذي سليلة
على القبور والصلاة عندها**********والدعاء والبكاء ذي كلها
ومنها ما هو فسق اعتقادي**********كبدعة الخوارج قولا بادي
قدرية مرجئة قولهم **********مخالف لشرع واعتقادهم
ومنها ما هو معصية عام**********كبدعة التبتل والصيام
قائمافي الشمس وفي الخصاءع**********بقصد قطع الجماع
تنبيه من قسم البدعة الى **********حدها سنة وضدها فقد قلى
وهو غالط ومخطئ تالف**********ولقول رسول الله مخالف
فقوله كل بدعة ضلالة **********حكم على كلها بالضلالة
ومن يقل منها ما هي حسنة **********فهو يجحد ويقتل السنة
قال الحافظ ابن رجب في الشرح**********الاربعين قول النبي الصحيح
كل بدعة من جوامع الكلم **********لا يخرج عنه شئ اصل عظيم
من اصول الدين وهو شبيه **********بقوله من احدث يا نبيه
فكل من احدث شيئا نسبه**********الى الدين ولا اصل يرجع له
فالدين برئي منه كيف ما كان**********سواء في الاعتقاد او في ما كان
في الاعمال او في الاقوال ظاهرا **********وباطنا كن عاقلا وماهرا
وليس هؤلاء من الحجة **********على وجود بدعة حسنة
الا قول عمر في التراويح **********نعمة البدعة هذه صريح
ومثل ذا جمع القران في الكتاب **********وتدوين الحديث وهذا الجواب
فذي الامور لها اصل في الشرع **********وليست محدثة كن مستمع
والبدعة شرعا هي ما ليس له**********اصل يرجع اليه من فعله
وقت ظهور البدعة و الاسباب **********التي ادت اليها فاسمع جواب
وقت الظهور قال شيخ الاسلام **********ابن تيمية التقي الامام
واعلم ان عامة البدع وقع **********في خبر النبي يامسلمين
قال من يعيش منكم بعدي**********فسيرى اختلافا كثيرا مسدي
فعليكم بسنتي وسنة **********الخلفاء الراشدين المهدة
واولها ظهرت قدرية**********وبدعة الارجاء ثم الشيعية
والخوارج ظهروا في القران **********الثاني و الصحابة فرسان
انكرو على اهلها وظهرت**********بدعة الاعتزال و قد حدثت
فتن بين المسلمين وظهر**********اختلاف الاراء والميل كثر
الى البدع والاهواء المخوفة**********و تشييد القبور والمتصوفة
وذا بعد القرون المفضلة**********وكاما مضى الزمان زادت
مع تاخير الوقت وتنوعت**********وفي مكان ظهورها اختلفت
بلدان الاسلام تفشي الامية **********قال شيخ الاسلام ابن تيمية
فان الاقصار الكبار والتي**********سكنوها الصحابة كما تاتي
وخرج منها العلوم والايمان **********فخمسة الحرمان والعرقان
والشام ومنهم خرج القران**********والحديث والفقه و العرفان
وما يتبع ذالك من امور **********الاسلام وخرج من ذي الديور
من الاقطار بدع اصولية **********ونجت منها المدينة النبوية
فالكوفة خرج منها التشيع**********والارجاء وانتشرذا كالسبع
و البصرة خرج منها القدر**********والاعتزال والنسك الخاسر
وانتشر في غيرها بعد ذالك **********والشام كان النصب فيها سالك
وانما القدر والتجهم**********ظهرا في خرسان و شرهم
وكان ظهور البدع بحسب**********بعد الناس عن الديار و الكتاب
النبوية وقد حدثت فرقة **********بعد مقتل عثمان حقيقة
ذي النورين ظهرت بدعة الحرور **********والمدينة سلمت وذا المشهور
من ظهور ذي البدع ءامنة**********ومن شرورها كانت سالمة
وان كان بها من هو مضمرا**********لذالك ولا كن كان مقهورا
بخلاف بدع الكوفة و البصرة**********والشام كانت ظاهرة منتشرة
وقد ثبت في الصحيح عن النبي **********ان الدجال لا يد خلها ويأبي
يعني المدينة ولم يزل العلم**********والايمان بها ظاهرايامسلم
الى زمان اصحاب مالك **********في القرن الرابع كانه ياسلك
و الاسباب لاشك ان الاعتصام **********بالكتاب وسنة خير الانام
فيهما منجاة من الوقوع**********في البدع والظلال الممنوع
قال ربنا توابا حكيما **********وان هذا صراطي مستقيما
وقد وضح ذالك الرسول **********رواه ابن مسعود يقول
وخط لنا النبي خطا فقال **********هذاسبيل الله ث خطر سال
وخطوطا عن يمينه وعن شمال**********وقال هذه سبل لا تزال
وعلى كل سبيل شيطان **********يدع اليه وتلى القران
قول ربنا وان هذا صراطي **********مستقيما ءاية الله لا تخطي
ومن اعرض عن كتاب الله **********وسنة نبيه الا واه
تنازعته الطرق المظللة **********والبدع والمحدثات المهولة
ومن الاسباب الجهل باحكام **********الدين وابتاع الهوى يا سام
و الانانية والتعصب للاراء**********والاشخاص والتشبه وامتراء
فالجهل بالاحكام كلما امتد**********الزمان وبعد الناس اشتد
عن ءاثار الرسالة قل العلم**********وفشى الجهل كما اخبرهم
من يعش منكم الحديث المشهور **********وان الله لا يقبض المذكور
فلا يقاوم البدع الا العلم **********والعلماء فاذافقد العلم
ايتحت الفرصة للبدع ان**********تظهر وتنتشر ولاهلها ان
ينشطه والسبب الثاني اتباع **********الهوى من خالف سنة قد ضاع
والبدع نسيج الهوى المتبع**********والتعصب للاراء واتباع
لما وجد عليه الاباء **********وذا شان المتعصبين اباء
فاليوم كاخذ الصوفية مدهب**********واصحاب القبور وطمن يرتاب
واشد ما يوقع في البدع**********التشبه الكفار يا سامع
حديث ابي واقد الليثي يقول **********خرجنا الى حنين مع الرسول
ونحن حدثاء عهد بالكفر**********وللمشركين سدرة للنذر
يعكفون و ينوطون عندها **********و بذات انواط يسمونها
قال مررنا بسدرة فقلنا**********يا رسول الله كهذه اجعل لنا
فقال الله انها السنن**********قلتم والذي نفسي بيده المنان
كقول بني اسرائيل لموسى **********اجعل لنا الها كما لهم عسى
قال انكم قوما تجهلون**********لترككم سنن سبقون
وهذا نفس واقع ايامنا **********غالب الناس قلده اعدائنا
في اعمال البدع والشركيات**********كاعياد الموالد واقامات
التماثيل و النصب التذكارية **********وحفلات الايام الاسبوعية
لاعمال مخصصة كاحتفال **********بمناسبات دينية يقال
و الذكريات و المئاثم وبدع**********الجنائز و البناء و التشجيع
موقف اهل السنة والجماعة**********و ردعهم للبدع والمبتدعة
لا يزالون ينكرون عليهم**********ومن مزاولتها يمنعوهم
واليكم من ذالك هذا الحديث**********موقوف عن ام الذراء تحدث
قالت دخل علي ابو الذرداء**********مغضبا فقلت له بلا ازدراء
ما بك قال والله ما اعرف **********فيهم شيئا من امرما يشرف
نبينا غير جميعا يصلون**********و عن عمرو ابن يحيا فخذ الفنون
قال سمعت ابي يحدث**********عن ابيه فقال كنا نمكت
على باب عبد الله ابن مسعود**********قبل صلاة الغداة في المسجد
فاذا خرج مشينا معه**********الى المسجد فجاء من يفقه
ابو موسى الاشعري فقال**********اخرج صاحبنا او ما زال
فقلنا لا جلس هو معنا **********حتى خرج علينا فمشينا
جميعا فقال له الاشعري **********يا ابا عبد الرحمان يا تقي
رايت في المسجد ءانفا امرا**********انكرته ولم ارى الا خيرا
قال و ما هو قلت وجدت فيه**********حلقا جلوسا ينتظره تنبيه
الصلاة في كل حلقة رجل **********و في ايديهم حصى وهو يقول
كبروا مائة و هلله مائة **********و سبحه مائة و عده مائة
فلما اتى حلقة من الحلق **********وقف عليهم وقال في قلق
ما هذا الذي اراكم تصنعون**********قالوا اذكار بالحصى يعدون
قال عده سيئا تكم فانا**********ضامن لكم لا تضيعوا حسنا
ويحكم يا امة محمد ما**********اسرع هلكتكم هذا هما
اصحابه وهذه ثيابه**********كلهم لا زالوا و ءانيته
والذي نفسي بيده انكم **********لعلى ملة اهدى يا و يحكم
من ملة محمد او انكم **********مفتتحون ابواب ضلالكم
قالوا و الله يا ابا عبدالرحمان**********ما نريد الا خيرا قال غضبان
وكم من مريد غير لن يصيبه**********ان النبي حدث من يتبعه
قال قوما يقرءون القران**********لا يجاوز تراقيهم و الان
والله لا ادري لعل اكثرهم**********منكم يا قوم ثم تولى عنهم
فقال عنر ابن سلمة **********راينا عامة اولائك حسرة
يطاعنون في يوم النهر **********وانا مع الخوارج فادر
جاء رجل الى مالك فقال **********من اين من احرم من الميقات قال
الذي وقت منه رسول الله **********قال فان احرمت من ابعد منه
فقال مالك لا ادري ذالك**********قال الرجل ما تكره من ذالك
قال اكره عليكم الفتنة **********قال واي فتنة اذا زدت
قال مالك ان الله يقول**********فليحذر الذين يا من يعقل
الى اليم و اي فتنة اعظم**********من خصصت بفضل تزعم ولم
يختص به رسول الله و هذا**********نموذج ولا يزالوا هكذا
العلماء و اهل السنة في الرء**********والجماعة ينكرون بالسند
المبني على الكتاب والسنه********** والمنهج الصحيح فضلا ومنه
وقد الفوا كتبا كثيرة********** وبينوا عقائد خسيرة
من المؤلفات الامام احمد ********** على الجهمية في كتابة الرد
والدرامي عثمان ابن سعيد ********** وابن تيمية معروف شهيد
وابن القيم والشيخ محمد ********** ابن عبد الوهاب يقول يشهد
وغيرهم من علماء المسلمين ********** من صحف ومجلات يا فطين
ومدياع وخطب وندوات ********** والوعظ والوعيد والمحاضرات
في التحذير من خطر التنشبه ********** بالكفار ومن كل مشتبه
قال النبي لتتبعن سنن ********** من قبلكم شبرا وذراعا وهن
ومن شر اتباعهم الاحتفال ********** بمولد النبي قد يحتفل
جهلة المسلمين والعلما **********المضللين في ربيع وهما
فمنهم من يقيمه في المسجد ********** ومنهم في اي مكان معد
ويحضروه من دهاة الناس ********** جموع لا تعد بالقياس
تشبيها بالنصارى في مولد ********** المسيح عيسى عندهم مخلد
وغالبا ان هذا الاحتفال ********** علاوة على كونه ضلل
بدعة وتشبيها لا يخلو من ********** شركيات ومنكرات وانين
كانشاد القصائد التي فيها ********** الغلو في حق النبي فعيها
الى درجة دعائه من دون ********** مالك الملك وبه يستغيتون
وقد نهى عن الغلو في مدحه ********** قال لا تطروني فصدقوا به
قال قولوا عبد الله ورسوله ********** رواه الشيخان والاطراء فهموه
هو الغلو في المدح يعتقدون ********** حضور النبي معهم يظنون
ومن المنكرات في الاناشيد ********** جماعية منغمة تميد
وقد يكون فيها الاختلاط ********** بالنساء كذلك اللواط
وجمعهم يجر للوقوع ********** في كل فساد وفي الممنوع
وهو بدعة ولا اصل له ********** كتابا او سنة لا تفعلوه
ولا في عمل السلف الصالح ********** بل حدث مؤخرا ومفضح
بعد القرن الرابع الهجري اتى ********** احدثه الفاطميون يا فتى
قال الامام ابو حفص تاج ********** الدين الفاكهاني يا محتاج
تكرر علي سؤال من ********** المباركين يريدوا ابين
لهم مافي اجتماعهم في ربيع **********الاول يسمونه كن سميع
عيد المولد هل له اصل في الدين ********** فقلت وبالله التوفيق المبين
لا اعلم لهذا اصل في كتاب ********** ولا في سنة ولا له سبب
عن علماء الامة الذين **********هم قدوة في الدين حريصين
على التمسك باثار القديم **********بل بدعة احدثها كل سقيم
وقال شيخ الاسلام منبه **********من يفعل الاشياء في مولده
مع اختلاف الناس في مولده**********لو كان ذا خيرا لبادروا به
محبته النبي في طاعته**********وفي اتباع امره ونهيه
واحياء سنته و نشرها**********والجهاد في كل من لا يبغيها
باليد وباللسان و بالقلب **********طريق السابقين لا رتياب
واياك لا تجاهد من يشجع**********من يفعل او يساعد مبتدع
في مولد الاولياء و المشايخ **********و زعماء وذوي القدر الشامخ
ومن هذا التبرك بالاماكن **********والاثار والاشخاص و المواطن
و التبرك طلب البركة **********ثباث خير او من الزيادة
فطلب الخير ممن لا يملكه **********ولا يقدر على منع ما يفقده
محتاج اليه ولا يجده**********ولا يبقيه ان كان او من يثبثه
وهذا شرك ان كان من يفعله**********يعتقد ان غير الله ينفعه
وما كان الصحابة يفعلونه**********تبركا بشعر النبي الاواه
وريقه وما انفصل عن جسمه **********فذالك خاص في حال حياته
و الدليل فان الصحابة لم**********يكونوا يتبركون يا مسلم
بحجرته او قبره بعد موته ********** ولا كانوا يقصدون فكن نبيه
اي مكان صلى او جلس فيه********** كغار حرا يصلوا او يدعوا فيه
فمقامات الاولياء من باب **********اولى ان تكون وهي كسراب
ولا بالاشخاص الصالحين ولا**********بغيرهم ممن يدعى من الملا
لا في الحياة ولا بعد الموت **********وباختصار وبرفع الصوت
فان كل عمل او قول**********لا يوافق سنة الرسول
وهو بدعة و شرك و منكر**********و مخالفة امر خير البشر
و كم كثرت في وقتنا كالجهر********** بالنية للعمل و كالذكر
الجماعي بعد الصلاة وطلب **********قراءة الفاتحة ظنا يجاب
دعاؤه للاموات و كالاسرا**********في السابع و العشرين يا من قرا
من رجب الفرد و هدرة النبي **********في فاتح المحرم يا حبيبي
و كالعمرة في رجب وما يفعل**********فيها من العبادات ذا لا يعقل
وبالجملة كل مالم يوجد ********** له اصل فهو رد يراد
و البدع بريد الكفر وهي**********زيادة دين و شر فعي
وهي كبيرة و الشيطان يفرح **********بها كثيرا من الزور و يمرح
لان العاصي قد يعلم و يتوب**********و صاحب البدعة يفعل لا يؤب
لانه يعتقدها تقربه **********الى الله و فعلها يستصوبه
و البدع تقضي على السنن**********و تكره في اهلها الرهبان
والبدعة تباعد عن الرب**********وتقرب غضبه و العقاب
و تسبب زيغ القلوب والفساد**********وتزيد كل عمل في الكساد
فمن دعاك لبدعة فدعه**********و بين له السنة ورغبه
وما يعامل به المبتدعون**********تحرم زيارتهم يا سنيون
و لا تجالسهم الا على وجه**********النصيحة لهم وكن منتبه
و انكر عليهم واحذر شر فعلهم**********وان استطعت فخذ بايدهم
و يجب على ولاة الامور **********و العلماء ووعاظ الجمهور
ان يمنعوا المبتدعين و البدع**********و يحذروا من شرهم بارداع
و موت السنة و تشبه بهم **********و بالذي لا يقبل من دينهم
كما قال الله منبها لكم **********و لا يزالون يقاتلونكم
حتى يرد وكم عن دينكم ان**********استطاعوا الاية كن متيقن
فنسال الله ان يوفقنا**********للعمل لسنة نبينا
و يختم محمد جمي بالحمد **********و بالصلاة والسلام الابد
على صاحب السنة وءاله **********و صحبه ومن احيا سنته
محمد من ارسله ربنا **********لجميع الخلق هناك وهنا
اسال حسن الخاتمة يارب**********واهدني يا حي واخفر لي ذنوب
و تاريخ هذا النظم والقمري**********في الربيع الاول شهرا يا قاري
في يوم الاثنين اربع و عشرين **********عام اثنين ة ثلاثين سنين
الف و اربعمائة للهجره**********و الميلادي الفين احى عشره
في ءاخر فبراير و فرغ المقدم**********فصل الربيع برج الدلو يلتزم
يارب نسالك الخير كله**********فالدنيا و الاخرة يا من له
الخلق والامر ومن بيده **********خزائن كل شيئ في عمله
و عدد الابيات راء ثم سين**********و اليف والابجدية يقين
اي مائتين وواحد و ستين**********ضاعف اجورنا ياحي مرتين
وصل و سلم على الحبيب **********وءاله وصحبه الطيب
أبوأسامة مبارك
أبوأسامة مبارك
Admin

عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
العمر : 53

https://tiabinet.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى