ديوان الشيخ محمد جمي فــــــــــي التــــــوبـــــــــــــــــة
صفحة 1 من اصل 1
ديوان الشيخ محمد جمي فــــــــــي التــــــوبـــــــــــــــــة
فــــــــــي التــــــوبـــــــــــــــــة
قال محمد الضعيف جمـــــــي ******** ابن الجيلالي السرغيني السلامي
أبدأ ببسم اللـــــه الرحيــــــم ******** والحمد والشكر على النعيم
يا رحمن يا حي إني اعترف ******** بسترك لي فيما اقترف
واصلي على نبي الرحمة ******** محمد من أعطي الشفاعة
واسلم عليه وعلــــى الـــــــه ******** وصحبه ومن اهتدى بهديه
يا رب لا تعذبني فانــــــــي ******** مقر بالذي قد كان منـــــــي
اسأل ربي العــــون والإلهام ******** والفهم والمدد والأحكــــام
فمن اعتنى فهو المعان ******** ومن خذلته فهو المهــــــان
استعين بك يا نعم المعين******** على نظم في توبة قد تإين
فالتوبة واجبة من الذنوب ******** بنص القرءان وسنة المحبوب
قال التواب في سورة النور ******** وتوبوا إلى الله من محذور
وينادي في سورة التحريم ******** يأمرنا بالتوبة يا فهيم
وفي الحجرات ومن لم يتب ******** فهو الظالم للظلام ينتسب
وفي صحيح مسلم من حديث ******** ابن عمر الصحابي وريث
قال النبي توبوا إلى الله ******** فاني أتوب مائة لله
وفي لفظ البخاري استغفر الله ******** وأتوب أكثر من سبعين له
وفي صحيح مسلم في التوبة ******** من حديث أبي موسى بالمنة
أن النبـــــــي قال إن اللـــــــه ******** تعالى يبسط يده عن طه
ليتوب مسئ الليل والنهــــــــار ******** فتب علينا يا حليم يا غفار
وفي الصحيحين حديث مذكور ******** حديث أبي هريرة المشهور
قال نبينا ينــــــزل الإلـــــــــــــه ******** عز وجل كل ليلة لـــــــــه
إلى سمـاء الدنيـــــا ويقـــــول ******** مناديا سبحانه المسئول
أنا الملك من ذا الذي يدعوني ******** فاستجيب له من يسألوني
فأعطيه سؤله من يستغفرني ******** فاغفر له يا كريم أكرمني
فلا يــــــزال ربنا كذلــــــــك ******** حتى يضيء الفجر كن في ذلك
رواه البخاري في التهجـــــــــد ******** في المسافرة صلاة سند
كذا الإمام مسلم في الصحيح ******** يا ستارا سترنا من القبيح
روى البخاري في التوحيد ياء ******** ومسلم في الذكر وفي الدعاء
حديث أبي هريرة في الصحيحين ******** قال اعرفنا برب العالمين
قال الله في حيث قدســـــــــي ******** فافهم معانيه وكن ذكي
فقال أنا عند ظن عبدي بـــــــي ******** فحسن ظنك يا أخي برب
وأنا معه إذا ذكرنـــــــــي ******** حديث جامع لفضلك يا غاني
فحق علينا تعجيل التوبة ******** بالترك والتقرير والندامة
ومن منا معصوم من الخطاء ******** إلا الملك وفي الأنبياء
لا كن مع الرجوع والندامة ******** يكفر الله كل خطيئة
إلا مظالم العباد وحدها ******** حتى تؤد الحقوق لأهلها
فأكثروا الناس لا يعرفون ******** أقدار التوبة ولا يوعون
حقيقتها هي دين الإسلام ******** قال هذا الإمام ابن القيم
فقم بها علما وحالا وعمل ******** لتستحق محبة ذي الجلال
فاجعلنا يا رب من المحبوبين ******** عندك وتب واغفر للمسلمين
أعظم فضل التوبة أنها سبب ******** لمحبة ربنا لعبد تاب
فتب يحبك رب العالميـــــــن ******** فان الله يحب التوابين
روى الإمام البخاري في الرقاق ******** حديث أبي هريرة يقول الحق
في القدسي من عادى لي وليا ******** فقد آذنته بالحرب شقيا
وما تقرب إلي عبــــــــــدي ******* * بشي أحب إلي مسدي
مما افترضت عليه ولا يزال ******** يتقرب إلي بالنوافل
حتى أحبه وأكن سمعــــــــه ******** وبصره ويده ورجله
ولئن سألني لأعطينـــــه ******* * ولئن استعاذ ني لاعيذنه
حديث أبي هريرة في البخاري ******** في بدء الخلق والتوحيد يا قاري
ومسلم في الصلة والبـــــر ******** ومالك في الأدب والشعر
إذا أحب الله عبده دعــــــا ******** جبريل أحب فلانا من سعا
أحبه ونادي في أهل السما ******** فيذكرك الله بأحسن الاسما
ويوضع لك القبول في الأرض ******** يا رب أحببني واشف مرض
وإذا ابغض الله عبدا يكــــــــن ******** عكس المحبوب محروما لا يطمئن
والتوبة سببا لفـــــرح الـــــرب ******** فاسمع ما قال اعرف الناس بالرب
قال في لصحيحين حديث انس ******** رواه البخاري في الدعوات قبس
ومسلم في التوبة الله اشـــــد ******** فرحا بتوبة عبده من احد
كان على راحلته بأرض ******** فلاة فانفلتت منه بعرض
فايس فأتى شجرة ونـــــام ******** ينتظر الموت من شدة لسهام
وفجأة رآها عند رأســـــه ******** وعليها ما كان من متاعه
فاخطأ من شدة الفـــــرح ******* * وقال في تعبيره مصرح
فرحا أنت عبدي وأنا ربك ******** فالله افرح من ذا ويحبك
ومن فضائل التوبة يا تائب ******** أنها سببا لنور هذا القلب
وسببا لمحو اثر الذنــــوب ******* * فيا له من فضل ونيل المطلوب
فكلنا في حاجة لهذا الفضــــل ******** شيخ وشاب والمرآة والرجل
قال رسول الله في ذنب العباد ******** في حديث رواه الإمام احمد
ورواه الترمذي في التفسير ******* وابن ماجة والحاكم بشير
رووه في الزهد بسند صحيح ******** حديث أبي هريرة قولا صريح
إذا أذنب العبد نكتت في ق ******* * لبه نكتة سوداء و ممحق
لنور القلب بسبب ذنبه ******** حتى يتركه ويتوب لربه
وروى الإمام مسلم في الإيمان ******** في حديث حذيفة ابن اليمان
قال النبي تعرض الفتـــــن ******** على القلوب عودا ران
كعرض الحصير فأي قلب ******** اشربها نكتت فيه خرب
نكتة سوداء وان أنكرها ********نكتت بيضاء وما أجملها
حتى تعود القلوب كقلبين ******** قلبا اسودا مربادا وخشين
وقلبا ابيض لا تضره فتنة ******** ما دامت السموات وذي منة
يا مقلب القلوب ثبت قلبنا ******** على دينك وأصلح أحوالنا
وللإيمان نور في القلب وضيح ******** قالها النبي في حديث صحيح
رواه أبو نعيم والدارمي ******* * من حديث على الإمام
وصححه شيخنا الألباني ******** شيخ محقق في ذا الزمان
قال النبي ما من القلوب قلب ******** إلا وله سحابة من سحب
كسحابة القمــــــــر فبينما ******** القمر مضيئا فإذا علته ما
سحابة فاظلم هذا الكوكب ******** فإذا انجلت عنه ضاء يا محب
تدبر كلام النبي النفيــــــس ******* * ومن نور الإيمان كن مقتبس
ومن فضائل التوبة الصادقـــة ******** سعادة الدارين هذي حقيقة
والغفران والغيث بالأمطار ******** وبمال وبنين وانهار
قال ربنا في سورة نوح ******** في الآية العاشرة وضيح
استغفروا ربكم انه كان ******* * غفارا يرسل ويمدد كم بإحسان
فلا يخشى من الله الإقتار ******** إن تبت ولازمت الاستغفار
وفي سماء التوبة شموس ******** مضيئة لو قتلت نفوس
وان صدقت الله في ثوبتك ******** فهذا اكبر دليل يا تيك
فيمن كان قبلكم رجل قتل ******** تسعة وتسعون نفسا فسال
راهبا فكمــــل به ماية ********لانه لايعلم مغفرة
ثم سال عن اعلم الارض ******** فدل على عالم بالفرض
فساله عن توبة من قتل ******* * وما يفعل كي توبته تقبل
فافتاه العالم بقبولها ******** لا كن اذهب إلى ارض كذا فيها غفرة
اناس يعبدون الله فاعبد ******** غير بيئة سوء صحبة لابد كفرة
وقيل ارضه اسمها كفرة ******* * وارض التوبة اسمها غفرة
فانطلق إلى نصف الطريق ******** فاتاه الموت على التحقيق
فاختصمت فيه ملائكة الرحمة ******** وملائكة العذاب بالحجة
فبعث الله ملكا يحكــــــــم ******** ويفصل بينهم فيما يختم
قال لهم قيسوا المسافة التي ******** بين الارضين بدقة
فهو لاهل القرية القريبة منه ******** فقاسوا وحدوه كما ياتي
قريب من ارض توبته لله ********في الصحيحين قال ذا رسول الله
وقيل أمر القادر الارضين ******** ارض التوبة تقترب في الحين
وللأخرى تبتعد والملك ملكه ********ارض التوبة بشبر قربت منه
فاخدته ملائكة الرحمة ******* * يارب اجعلني صادقا في التوبة
رواه البخاري في الأنبياء ******** ومسلم في التوبة لا مراء
قال النبي في حديث ماعز ******** ابن مالك زنى محصن بارز
رواه مسلم واحمد في الحدود ******** وأبو داوود وغيرهم شهود
من حديث بريدة الصحابي ******** جاء ماعز قال للنبي
زنيت طهرني يارسول الله ******** قال ويحك ارجع وتب لله
فذهب ماعز غير بعيد******** ورجع للنبي من جديد
فرده رسول الله ثلاث ******** وقال ابه جنون أو خبث
قالوا مابه جنون ولا خمرا ******** ولاكنه عاد يريد طهرا
فامر النبي برجمه حدا ******* * حد المحصن والابكار جلدا
فعاد النبي قل بعد يومين ******** أو ثلاثة لصحبه نوران
وقال لهم استغفروا لماعز ******** والذي نفسي بيده لفائز
لتوبته التي قسمــــت ******** بين امة اجزاء لو سعت
وفي رواية ابي داوود قال ******** استغفروا لاخيكم ماعز نال
فقالوا غفــــر الله لماعــــز ******** ياغفور فانت خير من جاز
فقال النبي انه لينغمــــس ******** في انهار الجنة اقسم وقس
عليه الغامدية التي جاءت ******** للنبي قالت طهرني قد زنيت
فردها رسول الله مرتين ******** تضع حملها وترضعه حولين
فجاءت بعد فطمها للرضيع ******** تريد تطهيرا من المشرع
فرجمت وصلى عليها النبي ******** ومن بين الراجمين يا صاحبي
خالد ابن الوالد الذب سبها ******** سمعه النبي ونهاه عنها
وقال مهلا يا خالد والذي ******** نفسي بيده لقد تابت هذي
توبة لو تابها صاحب مكس ******** لغفر له لا تكن مفلس
رواه الامام مسلم في الحدود ******** وفي ذا الباب رواه ابو داوود
قال عمر اتصلي عليها ******** وقد زنت فاجابه انها
والذي نفسي بيده قد تابت ******** اصدق توبة بتفسها جادت
لو قسمت توبتها بين سبعين ******** من اهل المدينة فمتسعين
وفي الصحيحين رجل اثقل ******** على نفسه معاصي ولا زال
حديث ابي هريرة عن رسول ******** الله رواه البخاري في الرسل
في حديث الانبياء والتوحيد ******** ومسلم في التوبة يا سيد
كان رجل اسرف على نفسه ******** وتاب توبة وخاف من ربه
وقال لاولاده احرقوني ******** موتي فحما ثم اسحقوني
ثم اذروا نصف رمادي في البر ******** ونصفه في البحر من مفر
فلئن قدر علي الالــــــه ******** عذبني عذابا ما اشده
فلما فعلوا امر العظيـــــــم ******** البر والبحر جمع ما فيهم
من ذرة جمع قال له كـــــن ******** فاذا به قائما وهو يظن
ان الله لا يقدر على ذالك ******** فقال له يا عبدي ما حملك
على فعلتك فقال خشيت ******** وفي لفظ مخافتك يارب واعترفت
فغفر الله لـــــــــه بذالك ******** يارب عبدك جمي يناديك
نداء طامع في غني كريم ******** فتب علينا يا تواب يا رحيم
ولهذه التوبة شروط قل ******** اقلاع ندم واخلاص عجل
والعمل الصالح والتحــــلل ******** من حقوق العباد يا من يعقل
ولها ايضا عقبات خطيــــرة ******** تعوق طريق التائب كثيرة
اخطرها الشيطان بين التزيين ******** للعبد والتيئيس كن فطين
ثانيها الاغترار بستر الله ******** وحلمه وتوال نعمه
ثالثها الركون الى الدنيا ******** والانشغال بها كمن نسيا
رابعها النفس الامارة بالسوء ******** وخامسا فصحبة الشر والسوء
يا رب غلبنا على العوائــــــق ******** ويسر لنا توبة يا خالق
وقد احسن من قال بتعجيل ******** التوبة في ستة تاتي خليل
وقال فيهن سنة واجبـــــــة ******* * فاحفظها يا رب من كل نائية
وكل عجلة من الشيطان ******** الا في ستة فخذ بيان
تعجيل توبة وللضيف الطعام ******** تزويج بنت لبلوغ واحتلام
كذا الصلاة في اختيار الوقت ******** والدين ان حل ودفن الميت
وقال اخر في توبة الكافر ******** امنا يا رب وكن لنا ساتر
وكل كافر توبته تقبل ******** من غير خلاف احد قد نقل
قبولها قطعا من الموحد ******** وقيل بل ظنا لكل مفرد
ما لم يغرغر وما لم تطلع ******** شمس من المغرب ذا وقت تمنع
ويختم كثير العمد والخطا ******** وراجيا فضل ربه والعطا
بالتاريخ القمر والشمسي ******** وبالصلاة على الهاشمي
في الخميس ثان عاشر ذو القعدة ******** اول اشهر الحرم في عدة
سنة احــــدى وثلاثين هجــــري ******** الف واربعمائة قمري
واحد وعشرين في شهر اكتوبـــر ******** الفين وعشر وزبنان يذكر
برج العقرب وفصل الخريـــف ******** عام ملادي لعيسى النظيف
وعدد الابيات قاف ثم عيـــــن ******** ودال مائة اربع وسبعين
وصل يا رب وسلم وكمل ******** على النبي العربي المزمل
واله وصحبه ومن والـــــه ******* * عدد النمل والرمال والمياه
وحبب إلينا يا رب سنتـــه ******** ووفقنا لكل عمل ترضاه
فأنت الله اعلم بنا منـــــا ******** وكل ما عندك محجوب عنا
قال محمد الضعيف جمـــــــي ******** ابن الجيلالي السرغيني السلامي
أبدأ ببسم اللـــــه الرحيــــــم ******** والحمد والشكر على النعيم
يا رحمن يا حي إني اعترف ******** بسترك لي فيما اقترف
واصلي على نبي الرحمة ******** محمد من أعطي الشفاعة
واسلم عليه وعلــــى الـــــــه ******** وصحبه ومن اهتدى بهديه
يا رب لا تعذبني فانــــــــي ******** مقر بالذي قد كان منـــــــي
اسأل ربي العــــون والإلهام ******** والفهم والمدد والأحكــــام
فمن اعتنى فهو المعان ******** ومن خذلته فهو المهــــــان
استعين بك يا نعم المعين******** على نظم في توبة قد تإين
فالتوبة واجبة من الذنوب ******** بنص القرءان وسنة المحبوب
قال التواب في سورة النور ******** وتوبوا إلى الله من محذور
وينادي في سورة التحريم ******** يأمرنا بالتوبة يا فهيم
وفي الحجرات ومن لم يتب ******** فهو الظالم للظلام ينتسب
وفي صحيح مسلم من حديث ******** ابن عمر الصحابي وريث
قال النبي توبوا إلى الله ******** فاني أتوب مائة لله
وفي لفظ البخاري استغفر الله ******** وأتوب أكثر من سبعين له
وفي صحيح مسلم في التوبة ******** من حديث أبي موسى بالمنة
أن النبـــــــي قال إن اللـــــــه ******** تعالى يبسط يده عن طه
ليتوب مسئ الليل والنهــــــــار ******** فتب علينا يا حليم يا غفار
وفي الصحيحين حديث مذكور ******** حديث أبي هريرة المشهور
قال نبينا ينــــــزل الإلـــــــــــــه ******** عز وجل كل ليلة لـــــــــه
إلى سمـاء الدنيـــــا ويقـــــول ******** مناديا سبحانه المسئول
أنا الملك من ذا الذي يدعوني ******** فاستجيب له من يسألوني
فأعطيه سؤله من يستغفرني ******** فاغفر له يا كريم أكرمني
فلا يــــــزال ربنا كذلــــــــك ******** حتى يضيء الفجر كن في ذلك
رواه البخاري في التهجـــــــــد ******** في المسافرة صلاة سند
كذا الإمام مسلم في الصحيح ******** يا ستارا سترنا من القبيح
روى البخاري في التوحيد ياء ******** ومسلم في الذكر وفي الدعاء
حديث أبي هريرة في الصحيحين ******** قال اعرفنا برب العالمين
قال الله في حيث قدســـــــــي ******** فافهم معانيه وكن ذكي
فقال أنا عند ظن عبدي بـــــــي ******** فحسن ظنك يا أخي برب
وأنا معه إذا ذكرنـــــــــي ******** حديث جامع لفضلك يا غاني
فحق علينا تعجيل التوبة ******** بالترك والتقرير والندامة
ومن منا معصوم من الخطاء ******** إلا الملك وفي الأنبياء
لا كن مع الرجوع والندامة ******** يكفر الله كل خطيئة
إلا مظالم العباد وحدها ******** حتى تؤد الحقوق لأهلها
فأكثروا الناس لا يعرفون ******** أقدار التوبة ولا يوعون
حقيقتها هي دين الإسلام ******** قال هذا الإمام ابن القيم
فقم بها علما وحالا وعمل ******** لتستحق محبة ذي الجلال
فاجعلنا يا رب من المحبوبين ******** عندك وتب واغفر للمسلمين
أعظم فضل التوبة أنها سبب ******** لمحبة ربنا لعبد تاب
فتب يحبك رب العالميـــــــن ******** فان الله يحب التوابين
روى الإمام البخاري في الرقاق ******** حديث أبي هريرة يقول الحق
في القدسي من عادى لي وليا ******** فقد آذنته بالحرب شقيا
وما تقرب إلي عبــــــــــدي ******* * بشي أحب إلي مسدي
مما افترضت عليه ولا يزال ******** يتقرب إلي بالنوافل
حتى أحبه وأكن سمعــــــــه ******** وبصره ويده ورجله
ولئن سألني لأعطينـــــه ******* * ولئن استعاذ ني لاعيذنه
حديث أبي هريرة في البخاري ******** في بدء الخلق والتوحيد يا قاري
ومسلم في الصلة والبـــــر ******** ومالك في الأدب والشعر
إذا أحب الله عبده دعــــــا ******** جبريل أحب فلانا من سعا
أحبه ونادي في أهل السما ******** فيذكرك الله بأحسن الاسما
ويوضع لك القبول في الأرض ******** يا رب أحببني واشف مرض
وإذا ابغض الله عبدا يكــــــــن ******** عكس المحبوب محروما لا يطمئن
والتوبة سببا لفـــــرح الـــــرب ******** فاسمع ما قال اعرف الناس بالرب
قال في لصحيحين حديث انس ******** رواه البخاري في الدعوات قبس
ومسلم في التوبة الله اشـــــد ******** فرحا بتوبة عبده من احد
كان على راحلته بأرض ******** فلاة فانفلتت منه بعرض
فايس فأتى شجرة ونـــــام ******** ينتظر الموت من شدة لسهام
وفجأة رآها عند رأســـــه ******** وعليها ما كان من متاعه
فاخطأ من شدة الفـــــرح ******* * وقال في تعبيره مصرح
فرحا أنت عبدي وأنا ربك ******** فالله افرح من ذا ويحبك
ومن فضائل التوبة يا تائب ******** أنها سببا لنور هذا القلب
وسببا لمحو اثر الذنــــوب ******* * فيا له من فضل ونيل المطلوب
فكلنا في حاجة لهذا الفضــــل ******** شيخ وشاب والمرآة والرجل
قال رسول الله في ذنب العباد ******** في حديث رواه الإمام احمد
ورواه الترمذي في التفسير ******* وابن ماجة والحاكم بشير
رووه في الزهد بسند صحيح ******** حديث أبي هريرة قولا صريح
إذا أذنب العبد نكتت في ق ******* * لبه نكتة سوداء و ممحق
لنور القلب بسبب ذنبه ******** حتى يتركه ويتوب لربه
وروى الإمام مسلم في الإيمان ******** في حديث حذيفة ابن اليمان
قال النبي تعرض الفتـــــن ******** على القلوب عودا ران
كعرض الحصير فأي قلب ******** اشربها نكتت فيه خرب
نكتة سوداء وان أنكرها ********نكتت بيضاء وما أجملها
حتى تعود القلوب كقلبين ******** قلبا اسودا مربادا وخشين
وقلبا ابيض لا تضره فتنة ******** ما دامت السموات وذي منة
يا مقلب القلوب ثبت قلبنا ******** على دينك وأصلح أحوالنا
وللإيمان نور في القلب وضيح ******** قالها النبي في حديث صحيح
رواه أبو نعيم والدارمي ******* * من حديث على الإمام
وصححه شيخنا الألباني ******** شيخ محقق في ذا الزمان
قال النبي ما من القلوب قلب ******** إلا وله سحابة من سحب
كسحابة القمــــــــر فبينما ******** القمر مضيئا فإذا علته ما
سحابة فاظلم هذا الكوكب ******** فإذا انجلت عنه ضاء يا محب
تدبر كلام النبي النفيــــــس ******* * ومن نور الإيمان كن مقتبس
ومن فضائل التوبة الصادقـــة ******** سعادة الدارين هذي حقيقة
والغفران والغيث بالأمطار ******** وبمال وبنين وانهار
قال ربنا في سورة نوح ******** في الآية العاشرة وضيح
استغفروا ربكم انه كان ******* * غفارا يرسل ويمدد كم بإحسان
فلا يخشى من الله الإقتار ******** إن تبت ولازمت الاستغفار
وفي سماء التوبة شموس ******** مضيئة لو قتلت نفوس
وان صدقت الله في ثوبتك ******** فهذا اكبر دليل يا تيك
فيمن كان قبلكم رجل قتل ******** تسعة وتسعون نفسا فسال
راهبا فكمــــل به ماية ********لانه لايعلم مغفرة
ثم سال عن اعلم الارض ******** فدل على عالم بالفرض
فساله عن توبة من قتل ******* * وما يفعل كي توبته تقبل
فافتاه العالم بقبولها ******** لا كن اذهب إلى ارض كذا فيها غفرة
اناس يعبدون الله فاعبد ******** غير بيئة سوء صحبة لابد كفرة
وقيل ارضه اسمها كفرة ******* * وارض التوبة اسمها غفرة
فانطلق إلى نصف الطريق ******** فاتاه الموت على التحقيق
فاختصمت فيه ملائكة الرحمة ******** وملائكة العذاب بالحجة
فبعث الله ملكا يحكــــــــم ******** ويفصل بينهم فيما يختم
قال لهم قيسوا المسافة التي ******** بين الارضين بدقة
فهو لاهل القرية القريبة منه ******** فقاسوا وحدوه كما ياتي
قريب من ارض توبته لله ********في الصحيحين قال ذا رسول الله
وقيل أمر القادر الارضين ******** ارض التوبة تقترب في الحين
وللأخرى تبتعد والملك ملكه ********ارض التوبة بشبر قربت منه
فاخدته ملائكة الرحمة ******* * يارب اجعلني صادقا في التوبة
رواه البخاري في الأنبياء ******** ومسلم في التوبة لا مراء
قال النبي في حديث ماعز ******** ابن مالك زنى محصن بارز
رواه مسلم واحمد في الحدود ******** وأبو داوود وغيرهم شهود
من حديث بريدة الصحابي ******** جاء ماعز قال للنبي
زنيت طهرني يارسول الله ******** قال ويحك ارجع وتب لله
فذهب ماعز غير بعيد******** ورجع للنبي من جديد
فرده رسول الله ثلاث ******** وقال ابه جنون أو خبث
قالوا مابه جنون ولا خمرا ******** ولاكنه عاد يريد طهرا
فامر النبي برجمه حدا ******* * حد المحصن والابكار جلدا
فعاد النبي قل بعد يومين ******** أو ثلاثة لصحبه نوران
وقال لهم استغفروا لماعز ******** والذي نفسي بيده لفائز
لتوبته التي قسمــــت ******** بين امة اجزاء لو سعت
وفي رواية ابي داوود قال ******** استغفروا لاخيكم ماعز نال
فقالوا غفــــر الله لماعــــز ******** ياغفور فانت خير من جاز
فقال النبي انه لينغمــــس ******** في انهار الجنة اقسم وقس
عليه الغامدية التي جاءت ******** للنبي قالت طهرني قد زنيت
فردها رسول الله مرتين ******** تضع حملها وترضعه حولين
فجاءت بعد فطمها للرضيع ******** تريد تطهيرا من المشرع
فرجمت وصلى عليها النبي ******** ومن بين الراجمين يا صاحبي
خالد ابن الوالد الذب سبها ******** سمعه النبي ونهاه عنها
وقال مهلا يا خالد والذي ******** نفسي بيده لقد تابت هذي
توبة لو تابها صاحب مكس ******** لغفر له لا تكن مفلس
رواه الامام مسلم في الحدود ******** وفي ذا الباب رواه ابو داوود
قال عمر اتصلي عليها ******** وقد زنت فاجابه انها
والذي نفسي بيده قد تابت ******** اصدق توبة بتفسها جادت
لو قسمت توبتها بين سبعين ******** من اهل المدينة فمتسعين
وفي الصحيحين رجل اثقل ******** على نفسه معاصي ولا زال
حديث ابي هريرة عن رسول ******** الله رواه البخاري في الرسل
في حديث الانبياء والتوحيد ******** ومسلم في التوبة يا سيد
كان رجل اسرف على نفسه ******** وتاب توبة وخاف من ربه
وقال لاولاده احرقوني ******** موتي فحما ثم اسحقوني
ثم اذروا نصف رمادي في البر ******** ونصفه في البحر من مفر
فلئن قدر علي الالــــــه ******** عذبني عذابا ما اشده
فلما فعلوا امر العظيـــــــم ******** البر والبحر جمع ما فيهم
من ذرة جمع قال له كـــــن ******** فاذا به قائما وهو يظن
ان الله لا يقدر على ذالك ******** فقال له يا عبدي ما حملك
على فعلتك فقال خشيت ******** وفي لفظ مخافتك يارب واعترفت
فغفر الله لـــــــــه بذالك ******** يارب عبدك جمي يناديك
نداء طامع في غني كريم ******** فتب علينا يا تواب يا رحيم
ولهذه التوبة شروط قل ******** اقلاع ندم واخلاص عجل
والعمل الصالح والتحــــلل ******** من حقوق العباد يا من يعقل
ولها ايضا عقبات خطيــــرة ******** تعوق طريق التائب كثيرة
اخطرها الشيطان بين التزيين ******** للعبد والتيئيس كن فطين
ثانيها الاغترار بستر الله ******** وحلمه وتوال نعمه
ثالثها الركون الى الدنيا ******** والانشغال بها كمن نسيا
رابعها النفس الامارة بالسوء ******** وخامسا فصحبة الشر والسوء
يا رب غلبنا على العوائــــــق ******** ويسر لنا توبة يا خالق
وقد احسن من قال بتعجيل ******** التوبة في ستة تاتي خليل
وقال فيهن سنة واجبـــــــة ******* * فاحفظها يا رب من كل نائية
وكل عجلة من الشيطان ******** الا في ستة فخذ بيان
تعجيل توبة وللضيف الطعام ******** تزويج بنت لبلوغ واحتلام
كذا الصلاة في اختيار الوقت ******** والدين ان حل ودفن الميت
وقال اخر في توبة الكافر ******** امنا يا رب وكن لنا ساتر
وكل كافر توبته تقبل ******** من غير خلاف احد قد نقل
قبولها قطعا من الموحد ******** وقيل بل ظنا لكل مفرد
ما لم يغرغر وما لم تطلع ******** شمس من المغرب ذا وقت تمنع
ويختم كثير العمد والخطا ******** وراجيا فضل ربه والعطا
بالتاريخ القمر والشمسي ******** وبالصلاة على الهاشمي
في الخميس ثان عاشر ذو القعدة ******** اول اشهر الحرم في عدة
سنة احــــدى وثلاثين هجــــري ******** الف واربعمائة قمري
واحد وعشرين في شهر اكتوبـــر ******** الفين وعشر وزبنان يذكر
برج العقرب وفصل الخريـــف ******** عام ملادي لعيسى النظيف
وعدد الابيات قاف ثم عيـــــن ******** ودال مائة اربع وسبعين
وصل يا رب وسلم وكمل ******** على النبي العربي المزمل
واله وصحبه ومن والـــــه ******* * عدد النمل والرمال والمياه
وحبب إلينا يا رب سنتـــه ******** ووفقنا لكل عمل ترضاه
فأنت الله اعلم بنا منـــــا ******** وكل ما عندك محجوب عنا
مواضيع مماثلة
» ديوان الشيخ محمد جمي المقدمة
» ديوان الشيخ محمد جمي متفرقات
» ديوان الشيخ محمد جمي الحياة الطيبة
» ديوان الشيخ محمد جمي عن الموت و ما بعدها
» ديوان الشيخ محمد جمي في البدعة وحكمها
» ديوان الشيخ محمد جمي متفرقات
» ديوان الشيخ محمد جمي الحياة الطيبة
» ديوان الشيخ محمد جمي عن الموت و ما بعدها
» ديوان الشيخ محمد جمي في البدعة وحكمها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى